فنانون

جورج سيدهم – قصة حياة الممثل الكوميدي الراحل نجم فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”

جورج سيدهم
جورج سيدهم

ولد الفنان الراحل جورج سيدهم واسمه الكامل جورج أبيس سيدهم أرمانيوس في مدينة جرجا بمحافظة سوهاج بتاريخ 28 مايو 1938 ، وقد تميز النجم الكوميدي بخفة ظله ليس في عمله وحسب بل في حياته الخاصة كذلك ، علماً أنه كان أحد أضلاع الفرقة الشهيرة “ثلاثي أضواء المسرح” مع النجم سمير غانم والراحل الضيف أحمد.

جورج سيدهم

جورج سيدهم

حياة جورج سيدهم الشخصية:

تعود أصول والده الى السودان لكنه نشأ وعاش في مصر ، وبعد أن أنهى دراسته الأولى والمتوسطة دخل الى جامعة عين شمس ، ودرس في كلية الهندسة الزراعية قسم الانتاج الحيواني ، وبعد حصوله على الدبلوم أكمل تعليمه لينال شهادة الماجستير بالتلقيح الصناعي ، وقد كان يستعد للحصول على شهادة الدكتوراه لكن عمله في الفن شغله عن ذلك.

بعد أن كان يرفض الزواج ويعتبره نظام فاشل ، غيّر رأيه وتزوج من الصيدلانية الدكتور ليندا مكرم في عام 1996 ، وبعد أربع سنوات من زواجه أصيب بالجلطة لأول مرة مما جعله يعيش العشرين عام الاخيرة من عمره وهو على كرسي متحرك ، فاعتنت به زوجته خلال كل هذه الفترة.

مسيرة جورج سيدهم الفنية:

بدأ النجم الراحل رحلته الفنية في بداية ستينيات القرن الماضي ، فقد كان موظفاً بفرقة التلفزيون المسرحية التي تمّ تشكيلها مع انطلاق البث في التلفزيون المصري.

جاءت انطلاقاته الحقيقية بعد ان قام المخرج التلفزيوني محمد سالم بتشكيل فرقة مسرحية اسمها “ثلاثي أضواء المسرح” ، وكانت تضم في البداية جورج سيدهم مع الضيف أحمد وعادل ناصيف الذي انضم بدلاً عنه لاحقاً النجم سمير غانم الذي انطلق كذلك من هذه الفرقة.

إقرأ أيضاً:  روعة السعدي - قصة حياة روعة السعدي النجمة السورية الشابة

اشتهرت هذه الفرقة بشكل كبير بالاسكيتشات الكوميدية التي قدمتها ، وقد أصبح أعضاؤها من اهم نجوم الكوميديا في الفن المصري وقدموا الكثير من الأعمال بالمسرح والسينما والتلفزيون ، فكانوا أول من قدّم الفوازير بالتلفزيون المصري من خلال فوازير رمضان عام 1968 وفوازير “وحوي يا وحوي” عام 1969.

كان جورج سيدهم من أعضاء لجنة “الفن والمعركة” التي ظهرت في عام 1967 وكان الهدف منها التخفيف عن المقاتلين والشعب بعد نكسة 5 يونيو ، وقد التقى من الرئيس جمال عبد الناصر الذي زار أحد عروض الفرقة ولم يستطع تمالك نفسه وانفجر من الضحك عندما قال سيدهم إحدى جمله الكوميدية المعروفة.

بعد وفاة الضيف أحمد الضيف في عام 1970 تابع نجمنا في هذا المقال مسيرته مع زميله بالفرقة سمير غانم وقدموا أعمال مميزة من أشهرها مسرحية “أهلاً يا دكتور” ومسرحية “المتزوجون” التي قدم فيها مشهد تناول البيض الذي اشتهر به بشكل هائل.

انفصل الثنائي عن بعضهما في العمل بعام 1983 لكنهما حافظا على علاقة شخصية مميزة ، وقدّم سيدهم بعد ذلك العديد من الأعمال الناجحة.

توفي جورج سيدهم بأحد مستشفيات القاهرة بتاريخ 27 مارس 2020 بعد صراع مع المرض استمر لعشرين عام ، وبعد مسيرة فنية حافلة ورائعة.

إقرأ أيضاً: فؤاد علي – قصة حياة الفنان الشاب المتزوج من فنانة مشهورة

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇