فنانون

جوتو دي بوندوني – قصة حياة شيخ الفن الإيطالي

جوتو دي بوندوني

جوتو دي بوندوني رسام، نحات، ومهندس معماري إيطالي، يعد أحد أهم وأفضل الفنانين في المرحلة التي سبقت النهضة الأوربية، قام بعدد كبير من الأعمال الرائعة ومن أبرز هذه الأعمال كاتدرائية فلورنسا.

ولد في العام 1266 في بلدة فيكيو الواقعة في مقاطعة فلورنسا وفيها نشأ، وكان في طفولته يعمل في رعي الأغنام، وخلال الرعي كان يرسم على أي شيء يصادفه على الرمال، الصخور، أو حتى على أوراق النباتات.

تم اكتشاف موهبة جوتو دي بوندوني من قبل الرسام الشهير تشيمابو الملقب بشيخ الرسامين، والذي رآه في إحدى المرات يقوم بالرسم على أحد الصخور وهو في سن العاشرة، فأخذه معه إلى مدينة فلورنسا، وذلك لكي يقوم بصقل موهبته.

تميز جوتو دي بوندوني بتصويره للحياة كما هي، حيث لم يكن يحب أن يقوم بتقليد المنحوتات الرومانية كما هي، وأصبح يقوم برسم ونحت أشخاص حقيقيين يعيشون بالقرب منه عوضا عن نحت لوحات جامدة موجودة مسبقا، الأمر الذي جعله يتفوق على معلمه في هذا المجال.

جوتو دي بوندوني
جوتو دي بوندوني

وقام هذا الفنان بكشف أسس التصوير الحديث لعصر النهضة، حيث قام بإكساب الأشخاص الذين يرسمهم أو ينحتهم حيوية كبيرة، وتميز بقدرته على إظهار تفاصيل الأشياء بشكل دقيق، كما أنه كان قادرا على رسم الظلال والأضواء وما يشع منها من الأحاسيس العاطفية التي تحملها تعبيرات الوجوه، الأيادي بالإضافة إلى حركات الأشخاص.

وتتميز أعمال هذا الفنان بتشابه الوجوه، حيث كان يتبع أسلوبا واحدا ومتقاربا في إنجاز ملامح الوجه وتصميمه، الأمر الذي يحقق تعابيره الشخصية، وبالتالي تتحقق الغاية التي يسعى إليها جوتو دي بوندوني.

في العام 1303 بدأ هذا الفنان عمله الأشهر وهو مصلى سكروفيني والذي قام بإنشائه في مدينة بادوفا الإيطالية، ولقد قام بهذا العمل بطلب من إنريكو يجلي سككروفيني والذي كان يريد من خلاله أن يقوم بالتكفير عن الأخطاء والذنوب التي ارتكبها والده خلال حياته.

استغرق العمل على هذا المصلى حتى العام 1310، ووضع خلالها هذا النحات كل طاقته من أجل أن يظهر العمل بأبهى حلة ممكنة.

وبعد ذلك قام هذا النحات بنحت عدد كبير من الأعمال كان جلها بمدينتي بادوفا وفلورنسا، الأمر الذي جعل مدينة فلورنسا تطلق عليه لقب السيد المعلم العظيم، كما أطلق عليه لقب شيخ الفن الإيطالي، أما صديقه الشاعر الكبير دانتي فكان يقول عنه أنه يعيد خلق الدنيا بريشته.

توفي جوتو دي بوندوني في الثامن من كانون الثاني ( يناير) عام 1337 عن عمر يناهز السبعين عاما قضاها في نحت ورسم عدد كبير من الأعمال التي خلدت ذكره.

إقرأ أيضاً: بيتر إليتش تشايكوفسكي – قصة حياة الموسيقي الروسي العظيم

السابق
جوردانو برونو – قصة حياة الفيلسوف الإيطالي الذي أعدم حرقاً
التالي
عباس بن الشيخ الحسين – قصة حياة الدبلوماسي الجزائري

اترك تعليقاً