فنانون

جهاد عبدو – قصة حياة الفنان السوري الذي مثل في هوليوود

جهاد عبدو

جهاد عبدو فنان وممثل سوري قدير، يعد واحدا من أبرز الفنانين السوريين في فترة التسعينيات والألفية، شارك في عدد كبير من الأعمال في الدراما السورية، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومثل في هوليوود.

ولد في الحادي والعشرين من تشرين الأول ( أكتوبر) عام 1962 في العاصمة السورية دمشق وتحديد في سوق ساروجا القديم.

والده كان مدرسا للغة العربية وينتقل من مدرسة لأخرى، لذلك فقد درس نجمنا الابتدائية في مدرسة العرفان بدمشق، بينما درس الإعدادية والثانوية في مدرسة نجم الدين عزت في القنيطرة.

كان محبا للموسيقى، لذلك قام والده بتسجيله في المعهد الموسيقي العربي، وتعلم العزف على آلة الكمان.

بعد أن نال الشهادة الثانوية درس الهندسة المدنية، وحصل على شهادة دبلوم في الهندسة المدنية من جامعة كلوج نابوكا رومانيا، وذلك في العام 1986، وأثناء دراسته في رومانيا برزت موهبته الفنية من خلال المسرحيات التي تم تقديمها على المسرح الجامعي.

بعد ذلك عاد إلى دمشق والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على دبلوم في التمثيل المسرحي.

يعود الظهور الأول له على الشاشة للعام 1992، وذلك من خلال مشاركته في مسلسل اختفاء رجل، لتتوالى بعدها رحلته في عالم الدراما السورية حتى غدا نجما من نجومها.

تميز نجمنا بقدرته على أداء الكوميدية، الاجتماعية، التراجيدية، التاريخية، بالإضافة إلى الأعمال البدوية.

جهاد عبدو
جهاد عبدو

لعب عددا كبيرا من الأدوار خلال مسيرته الفنية، لكن يبقى دوره في مسلسل إخوة التراب من أبرز الأدوار التي لعبها خلال مسيرته الفنية.

تزوج هذا النجم مرتين الأولى من الفنانة رباب كنعان وكان ذلك في العام 1998 واستمر زواجهما لمدة ثلاث سنوات، وأثمر عن إنجاب ابنته جوليا، والثانية من الفنانة التشكيلية فاديا عفاش.

بعد أن بدأت الحرب في سوريا قرر جهاد عبدو مغادرة بلاد، فسافر في العام 2011 من سوريا نحو مصر، ومنها نحو الولايات المتحدة الأمريكية حيث كانت زوجته تدرس السياسات العامة فيها، وفي أمريكا عانى من الفقر، فعمل في بيع الورود، البيتزا، وعمل في أحد المطاعم، وفي النهاية عمل كسائق تكسي.

بعد كل هذه المعاناة استطاع نجمنا العودة إلى العمل الفني، وهذه المرة في هوليوود إذا اختاره المخرج الإيطالي فرنو هرزوغ ليلعب دور البطولة في فيلم ملكة الصحراء مع الممثلة العالمية نيكول كيدمان، لينتقل بذلك جهاد عبدو من الدراما السورية إلى السينما العالمية.

وحتى الآن لا يزال جهاد عبدو يتابع حياته في الولايات المتحدة الأمريكية، وتلقى عرضوا جديدة للتمثيل في هوليود، ليبتسم القدر من جديد لهذا النجم، وليعود إلى ساحة الفن من بوابة عالمية.

أبرز أعماله:

ملكة الصحراء؛ الملك يموت؛ موت فوضوي صدفة، دون جوان؛ الملك الصياد؛ الأمير الطائر؛ عشاء عيد ميلاد طويل؛ كونشرتو؛ اختفاء رجل؛ نهاية رجل شجاع؛ ليل الخائفين؛ إخوة التراب؛ أيام الغضب؛ فرسان الريح هوى بحري؛ الطير؛ حمام القيشاني؛ اللوحة السوداء؛ عندما ينتهي الحب؛ الخطيبة؛ الفصول الأربعة؛ صلاح الدين الأيوبي؛ نساء صغيرات؛ لغز الجريمة؛ بقعة ضوء في عدة أجزاء؛ مرايا في عدة أجزاء؛ الخيط الأبيض؛ الشمس تشرق من جديد؛ المحطة 30؛ على حافة الهاوية؛ فجر آخر؛ الهاربة؛ جرن الشاويش، الباشا.

إقرأ في نجومي أيضاً: صباح عبيد – قصة حياة صباح عبيد غضنفر الدراما السورية

 

السابق
صباح عبيد – قصة حياة صباح عبيد غضنفر الدراما السورية
التالي
جيانا عيد – قصة حياة جيانا عيد الممثلة السورية القديرة