جمال العلي
فنانون

جمال العلي – قصة حياة الممثل السوري المعروف بأدواره الكوميدية المقربة الى القلب

ولد الممثل السوري المعروف جمال العلي في محافظة القنيطرة عام 1963 م ، وقد اشتهر هذا الفنان الموهوب بأدواره التي يغلب عليها الطابع الكوميدي ، والتي تدخل الى قلب المشاهدين بدون أي استئذان .

حياة جمال العلي الفنية :

كان المسرح هو المجال الفني الذي بدأ من خلاله جمال العلي الدخول الى عالم الفن ، فقد شارك بعدة مسرحيات في المهرجان المسرحي المدرسي للشبيبة ، حتى أنه فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية ” فصيل على طريق الموت ” ، كما أنه كان ضمن الفنانين المشاركين بتأسيس ( فرقة القدس المسرحية ) التي يديرها الممثل الكبير زيناتي قدسية ، والتي شاركت بالعديد من المهرجانات العربية والدولية ، بالإضافة لتجربته المهمة مع فرقة ” عمال القنيطرة ” التي أخرج لها عدة أعمال واستلم إدارتها بين عامي 1990 وحتى 2004 .

جمال العلي
جمال العلي

وفي عالم السينما شارك الفنان السوري في عملين أحدهما مع المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد ، أما العمل الثاني فكان في السينما الإيرانية .

أما عالم الدراما فيعتبر أهم مجال برع فيه جمال العلي والذي كان السبب في شهرته الواسعة ، وقد غلب على معظم أعماله الطابع الكوميدي الذي نجح من خلاله الدخول الى قلوب الكثير من الجمهور في عالمنا العربي ، مستفيداً في كثير من الأحيان من لهجته المميزة وعفويته الواضحة وروحه المرحة القريبة من القلب .

ومن أشهر الأدوار الكوميدية التي قام بتجسيدها ” المساعد محسن ” في مسلسل ضيعة ضايعة ، لتبقى بعض العبارات التي يرددها في المسلسل عالقة في أذهان الجمهور الكبير الذي لا يمكن أن ينساها ، بالإضافة الى مشاركته في مسلسل ” الخربة ” أو في بعض لوحات مسلسل ” بقعة ضوء ” وغيرها الكثير من الأعمال المميزة .

أما خارج الأدوار الكوميدية فقد كانت مشاركاته قليلة ومن أبرزها ” رياح الخماسين ” ، أو في مسلسلات ( أهل الراية – حكايات من التاريخ – فنجان الدم ” .

أهم اعمال جمال العلي الفنية :

المسلسلات : ( جنان نسوان – سنة أولى زواج – عيلة 7 نجوم – عيلة 8 نجوم – عربيات – بقعة ضوء – فنجان الدم – التغريبة الفلسطينية – ضيعة ضايعة – صبايا – بيت جدي 2 – الخربة – أقارب وثعالب – طاحون الشر 2 – ضبوا الشناتي – خمسة وخميسة – باب الحارة ج 7 و8 و9 – سيت كاز ) .

إقرأ أيضاً : مسلسل العشق المر – قصة المسلسل الاجتماعي التركي الرومانسي الذي نال شهرة واسعة

 

 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *