جمالات زايد
فنانون

جمالات زايد – قصة حياة “المرأة الثرثارة” الفنانة الراحلة جمالات زايد

جمالات زايد – قصة حياة “المرأة الثرثارة” الفنانة الراحلة جمالات زايد

برزت الفنانة المصرية الراحلة جمالات زايد في أدوار المرأة الشعبية بامتياز، وتنوعت في الأنماط الكوميدية التي قدمتها مثل: الخاطبة والسيدة الثرثارة والآنسة العانس والخادمة المتطفلة والقابلة المتمكنة من عملها، ونجحت في الوصول إلى قلوب الجمهور وانتزاع الضحكات بأسلوبها التلقائي المميز في الحديث والاندماج مع سائر الشخصيات.

ولدت جمالات زايد يوم 16 شباط/ فبراير العام 1919، وهي شقيقة الفنانة آمال زايد، التي اشتهرت بشخصية “الست أمينة” في ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، وأنجبت فيما بعد الفنانة معالي زايد.

بدأت الفنانة المصرية رحلتها عبر أثير الإذاعة إذ اشتهرت بأدوارها المميزة، مثل: دور أم علي في “عيلة مرزوق أفندي”، وأم بندق في أطول مسلسل إذاعي يذاع حتى الآن وهو “ساعة لقلبك”، بالإضافة إلى “ابن مين” و”في الأتوبيس” و”واحد من أهل ذلك” و”مذكرات الأسطى علي” ونساء من شمع” و”علي الزيبق” و”أشجع رجل في العالم”.

جمالات زايد
جمالات زايد

أما على شاشة السينما فظهرت جمالات زايد للمرة الأولى في فيلمي “مصنع الزوجات” و”كازينو اللطافة”، ونجحت في لفت الأنظار إليها بشدة فتوالت عليها الأفلام مثل: “اليتيمتين” مع فاتن حمامة و”فاطمة وماريكا وراشيل” مع محمد فوزي و”الزوجة السابعة” مع ماري كويني و”بيومي أفندي” مع يوسف وهبي و”البطل” مع إسماعيل ياسين و”بابا أمين” مع حسين رياض و”آخر كدبة” مع فريد الأطرش.

ومن أشهر أفلام جمالات زايد “ورد الغرام” مع ليلى مراد و”الآنسة حنفي” مع زينات صدقي و”سر طاقية الإخفاء” مع عبد المنعم إبراهيم و”خبر أبيض” مع ليلى فوزي و”المعلم بلبل” مع هاجر حمدي و”بيت الطاعة” مع هدى سلطان و”بنت الجيران” مع شادية و”الستات ميعرفوش يكدبوا” مع شكري سرحان و”سمارة” مع تحية كاريوكا و”أنت حبيبي” مع عبد السلام النابلسي و”هذا هو الحب” مع لبنى عبد العزيز و”أنا حرة” مع زوزو نبيل و”عريس مراتي” مع لولا صدقي و”حلاق السيدات” مع كريمة و”التلميذة والأستاذ” مع سعاد حسني و”حياتي” مع نجلاء فتحي و”عندما يغني الحب” مع هاني شاكر.

وعلى شاشة التلفزيون شاركت الفنانة المصرية في مسلسلات “إسماعيل ياسين دكتور” و”أشجان” و”أرض النفاق” و”عودة الروح” و”قرية الرعب”، وعلى خشبة المسرح قدمت “حكاية كل يوم” و”كل الرجالة كده” و”يا الدفع يا الحبس” و”لزقة إنجليزي” و”الدنيا لما تضحك”.

تزوجت الفنانة الكوميدية جمالات زايد من مواطنها الفنان الكوميدي محمد الديب، والذي التقته في بداية حياتها أثناء عملهما معًا في فرقة نجيب الريحاني المسرحية وفرقة إسماعيل ياسين، وقد رحلت عن عالمنا يوم 12 أيلول/ سبتمبر العام 1980.

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *