فنانون

جلال عبد القادر – قصة حياة الممثل المصري الراحل نجم بوابة الحلواني

جلال عبد القادر

ولد الممثل والمخرج المصري الراحل جلال عبد القادر واسمه الحقيقي محمد جلال عبد القادر بتاريخ 12 ديسمبر / كانون الأول 1955 .

مسيرة جلال عبد القادر الفنية :

بدأ الفنان الراحل مسيرته الفنية من خلال المشاركة بعدد من السهرات التلفزيونية ومنها ( الوريث – حب أقوى من الموت – الدرب الجديد – يعيش نميش – كيف تعيش بمرتبتك ) ، ثمّ اشترك في منتصف ثمانينيات القرن الماضي بأول أعماله الدرامية من خلال مسلسل ” الموج والصخر ” رفقة الفنانين وجدي العربي وكريمة مختار وكمال ياسين .

جلال عبد القادر
جلال عبد القادر

ساهم نجاح الممثل الراحل في أداء أدواره باقتدار ، في اختياره من قبل المخرجين والمنتجين لتجسيد العديد من الشخصيات المتنوعة في الكثير من المسلسلات ومن أبرزها : ” بوابة الحلواني ” و ” ليالي الحلمية ” بكامل أجزائه الستة والتي اشتهر فيها بشخصية شفيق الملواني ، ومسلسل ” للعدالة وجوه اخرى ” ، ويعتبر دوره في مسلسل ” الإمام محمد عبده ” من أهم ادواره خلال مسيرته الفنية الطويلة ، بينما كان مسلسل ” الجماعة 2 ” الذي جسد فيه شخصية رئيس وزراء مصر السابق حسين سري باشا آخر اعماله الدرامية .

شارك الفنان الراحل بالعديد من الأعمال السينمائية التي أغنت مسيرته الفنية ، بتنوع الأدوار التي جسدها في هذه الأفلام ، فكان فلم ” كلام الليل ” الذي انتج عام 1999بداية رحلته السينمائية ، التي اختتمها بفلم ” نوارة ” مع النجمة منة شلبي .

كما إنه شارك بالعديد من المسرحيات ، كما شارك في بطولة الفوازير المصرية التي عرضت عام 1997 ” جيران الهنا ” ، ليتجه بعد ذلك للإخراج المسرحي من خلال بعض المسرحيات التي قام بإخراجها ومنها ” وادي مزيكا ”

وفاة جلال عبد القادر :

توفي نجمنا بتاريخ 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018 بعد معاناته من المرض ، حيث نعاه زوج ابنته هبة عبر حسابه الخاص على وسائل التواصل الاجتماعي .

أهم أعمال جلال عبد القادر الفنية :

المسلسلات : ( الإمام الغزالي – دهشة – وادي الملوك – كلمات – أم كلثوم – الملك فاروق ) .

الأفلام : ( مجنون أميرة – كركر – لمح البصر – نقطة رجوع – بلطية العايمة – نوارة ) .

المسرحيات : ( واد عفريت – مع خالص اعتزازي ) .

إقرأ أيضاً : ميرنا شلفون – قصة حياة الممثلة السورية المعروفة بإطلالاتها الجريئة

السابق
لوريس كاريوس – قصة حياة الحارس الألماني صاحب الأخطاء الكارثية
التالي
ألبير كامو – قصة حياة ألبير كامو الكاتب الفرنسي الجزائري صاحب كتاب التمرد

اترك تعليقاً