فنانون

جلال عبد القادر – قصة حياة الممثل المصري الراحل نجم بوابة الحلواني

جلال عبد القادر
جلال عبد القادر

ولد الممثل والمخرج المصري الراحل جلال عبد القادر واسمه الحقيقي محمد جلال عبد القادر بتاريخ 12 ديسمبر / كانون الأول 1955 .

مسيرة جلال عبد القادر الفنية :

بدأ الفنان الراحل مسيرته الفنية من خلال المشاركة بعدد من السهرات التلفزيونية ومنها ( الوريث – حب أقوى من الموت – الدرب الجديد – يعيش نميش – كيف تعيش بمرتبتك ) ، ثمّ اشترك في منتصف ثمانينيات القرن الماضي بأول أعماله الدرامية من خلال مسلسل ” الموج والصخر ” رفقة الفنانين وجدي العربي وكريمة مختار وكمال ياسين .

جلال عبد القادر

جلال عبد القادر

ساهم نجاح الممثل الراحل في أداء أدواره باقتدار ، في اختياره من قبل المخرجين والمنتجين لتجسيد العديد من الشخصيات المتنوعة في الكثير من المسلسلات ومن أبرزها : ” بوابة الحلواني ” و ” ليالي الحلمية ” بكامل أجزائه الستة والتي اشتهر فيها بشخصية شفيق الملواني ، ومسلسل ” للعدالة وجوه اخرى ” ، ويعتبر دوره في مسلسل ” الإمام محمد عبده ” من أهم ادواره خلال مسيرته الفنية الطويلة ، بينما كان مسلسل ” الجماعة 2 ” الذي جسد فيه شخصية رئيس وزراء مصر السابق حسين سري باشا آخر اعماله الدرامية .

شارك الفنان الراحل بالعديد من الأعمال السينمائية التي أغنت مسيرته الفنية ، بتنوع الأدوار التي جسدها في هذه الأفلام ، فكان فلم ” كلام الليل ” الذي انتج عام 1999بداية رحلته السينمائية ، التي اختتمها بفلم ” نوارة ” مع النجمة منة شلبي .

كما إنه شارك بالعديد من المسرحيات ، كما شارك في بطولة الفوازير المصرية التي عرضت عام 1997 ” جيران الهنا ” ، ليتجه بعد ذلك للإخراج المسرحي من خلال بعض المسرحيات التي قام بإخراجها ومنها ” وادي مزيكا ”

وفاة جلال عبد القادر :

توفي نجمنا بتاريخ 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018 بعد معاناته من المرض ، حيث نعاه زوج ابنته هبة عبر حسابه الخاص على وسائل التواصل الاجتماعي .

أهم أعمال جلال عبد القادر الفنية :

المسلسلات : ( الإمام الغزالي – دهشة – وادي الملوك – كلمات – أم كلثوم – الملك فاروق ) .

الأفلام : ( مجنون أميرة – كركر – لمح البصر – نقطة رجوع – بلطية العايمة – نوارة ) .

المسرحيات : ( واد عفريت – مع خالص اعتزازي ) .

إقرأ أيضاً : ميرنا شلفون – قصة حياة الممثلة السورية المعروفة بإطلالاتها الجريئة

أكتب تعليقك ورأيك