ثريا حلمي
فنانون

ثريا حلمي – قصة حياة ثريا حلمي أروع مطربات المونولوج المصري

ثريا حلمي – قصة حياة ثريا حلمي أروع مطربات المونولوج المصري

من أروع مطربات المونولوج الفكاهي المصري الفنانة الراحلة ثريا حلمي إلى جانب كثيرين مثل إسماعيل ياسين ومحمود شكوكو وعمر الجيزاوي، فقدمت أكثر من ٣٠٠ مونولوج على مدار ثلاثين عامًا تقريبًا، منها “إديني عقلك” و”عيب إعمل معروف” حتى حظيت بلقب “ملكة المونولوج في مصر والوطن العربي”.

اسمها كاملًا ثريا علي محجوب وهي من مواليد مدينة مغاغة في محافظة المنيا، يوم ٢٦ أيلول/ سبتمبر العام ١٩٢٣، وكان والدها وكيل فنانين يسافر دائمًا للترويج لمطربيه، ما جعلها تقضي فترة من طفولتها في العاصمة السورية دمشق، ووسط أجواء من الغناء والموسيقى تشكّل وعيها الفني لاسيما بعدما اتجهت شقيقتها الكبرى “ليلى” إلى الغناء.

وحينما عادت الأسرة إلى القاهرة التحقت شقيقتها بكازينو الراقصة ببا عز الدين في شارع عماد الدين ثم ذهبت مع الفرقة إلى رحلات فنية في تونس والمغرب، فبدأت ثريا حلمي مشوارها من صالة ببا كمطربة مونولوج وكانت آنذاك في الخامسة عشر من عمرها، وقدمت أولى عروضها وهو مونولوج “سيكا ميكا”.

ثريا حلمي
ثريا حلمي

واصلت الفنانة المصرية مسيرتها مع ببا عز الدين لمدة ستة أعوام، حققت خلالها نجاحًا كبيرًا لفن المونولوج، ثم اتجهت إلى السينما العام 1940 بفيلم “حياة الظلام” مع ميمي شكيب ثم “مصنع الزوجات” و”العريس الخامس” و”لو كنت غني”.

ومن أشهر أفلامها “تحيا الستات” مع أنور وجدي و”القرش الأبيض” مع ليلى فوزي و”السوق السوداء” مع عقيلة راتب و”صاحبة الملاليم” مع شادية و”اليتيمتين” مع فاتن حمامة و”إسماعيل ياسين في بيت الأشباح” مع كمال الشناوي و”بشرة خير” مع عبد السلام النابلسي و”بائعة الخبز” مع أمينة رزق و”إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة” مع نجمة إبراهيم و”موعد في البرج” مع صلاح ذو الفقار و”زقاق المدق” مع صلاح قابيل و”كرامة زوجتي” مع عادل إمام و”إضراب الشحاتين” مع لبنى عبد العزيز و”مقص عم قنديل” مع فريد شوقي و”الجوع” مع محمود عبد العزيز.

وفي نهاية الأربعينيات التحقت ثريا حلمي بفرقة بديعة مصابني، وتزوجت ابن شقيقها، ألفريد أنطوان عيسى، بعد أن أشهر إسلامه، وكانت مطربة المونولوج الوحيدة في الصالة طوال عام كامل، كما شاركت في الكثير من المسرحيات مثل “لوكاندة الفردوس” و”مع خالص تحياتي” و”بنسيون الأحلام” و”واحد مش من هنا” و”الفلوس حبيبتي” و”عفوًا يا هانم” و”عفريت لكل مواطن”، إلى جانب مسلسلات “حكايات هو وهي” و”عجيب أفندي” و”صاحب الجلالة الحب”.

رحلت ثريا حلمي يوم 9 آب/ أغسطس العام ١٩٩٤، قبل أقل من شهر من عيد ميلادها الواحد والسبعين.

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *