Press "Enter" to skip to content

توفيق العشا – قصة حياة الممثل السوري ملسون إفتح يا سمسم

ولد الممثل السوري توفيق العشا بالعاصمة اللبنانية بيروت في عام 1948 ، وهو متزوج وله ولدان ، وقد كان للممثل الراحل مسيرة فنية طويلة عمل فيها بالدراما السورية والسينما بالإضافة الى عمله في الكثير من الأعمال المدبلجة ، بالإضافة لكونه من أبرز المؤسسين لنقابة الفنانين في سورية ، وسيبقى توفيق العشا راسخاً في أذهان الجمهور العربي وبالذات عند جيل سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي من خلال أدائه الصوتي المميز لدور ” ملسون ” في برنامج الأطفال الشهير ” افتح يا سمسم ” .

توفيق العشا
توفيق العشا

مسيرة توفيق العشا الفنية :

بدأت مسيرة العشا الفنية في عام 1960 عندما عمل كمدبلج لبرامج الأطفال الكرتونية ، وقد لاحظ المنتجين والمخرجين ما يملكه هذا الشاب من صوت أجش وثقيل ، فأسندوا له دور الشرير في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية ، فكانت تجربته الدرامية الأولى عام 1961 من خلال مسلسل ” رابعة العدوية ” ، بينما كان فلم ” الصديقات ” في عام 1970 التجربة السينمائية الأولى للفنان الراحل .

إقرأ أيضاً:  بلقيس فتحي - قصة حياة بلقيس فتحي المغنية اليمنية المتألقة

شارك العشا بالعديد من المسرحيات ولكنه لم يستمر بهذا المجال الفني كثيراً ، فقد انجذب بشكل أكبر لأعمال الدبلجة والأفلام السينمائية والأعمال الدرامية السورية ، ومن أهم هذه الأعمال الدرامية مشاركته المؤثرة رفقة الممثل القدير ياسر العظمة بالكثير من أجزاء مسلسل ” مرايا ” ، كما أن الجمهور العربي لن ينسى دوره المميز في مسلسل ” يوميات مدير عام ” رفقة الفنان الكبير أيمن زيدان ، ليكون دوره في مسلسل ” بهلول أعقل المجانين ” من آخر الأعمال الدرامية التي شارك بها قبل مرضه .

وفاة توفيق العشا :

توفي الفنان الكبير توفيق العشا صباح يوم الجمعة 19 / 10 / 2018 في مستشفى الأسد الجامعي بدمشق ، إثر معاناته الطويلة مع المرض ، ليسارع الفنانون السوريون لنعي زميلهم الراحل .

إقرأ أيضاً:  أحمد سالم - قصة حياة أحمد سالم الطيار الذي أصبح نجماً

أهم أعمال توفيق العشا الفنية :

المسرحيات : ( من أجل 5 حزيران – حفلة سمر – لا تسامحونا – فرح الشوك ) .

الأعمال السينمائية : ( عملية شناو – الانتفاضة – غابة من الاسمنت – أيام في لندن – أبو عنتر بوند – فتيات حائرات –الأحمر والأسود والأبيض ) .

المسلسلات : ( أولاد بلدي – دولاب – حارة نسيها الزمن – مرايا بين عامي 1982 حتى 2005 – جدار الزمان – أخماس بأسداس – أبجد هوز – مواكب النصر – الزناتي خليفة – تغريبة بني هلال – الحب والشتاء – وضاح اليمن – أحمد باشا الجزار – حمام القيشاني – المحكوم – مزاد علني – الطير ) .

بالإضافة الى عمله بالكثير من الأعمال الإذاعية وأعمال الدبلجة مستفيداً من صوته المميز الذي لا تخطئه الأذان .

إقرأ أيضاً:  جيسون باتمان - قصة حياة الممثل الأمريكي Jason Bateman

 

Be First to Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *