Press "Enter" to skip to content

بهاء سلطان – قصة حياة بهاء سلطان نجم التسعينات المتألق

بهاء سلطان – قصة حياة بهاء سلطان نجم التسعينات المتألق

بزغ نجم الفنان المصري بهاء سلطان نهاية التسعينات عبر باقة من أجمل الأغاني التي كان لها لونها الخاص به، والذي ميّزها عن غيرها من الأعمال التي صدرت في الوقت ذاته لكبار المطربين مثل حسن الأسمر وخالد عجاج، ورغم تباعد فترات ظهوره على الساحة الفنية – سواءً لأسباب شخصية أو إنتاجية – إلا أن الجمهور يتذكر دائمًا موهبته القوية وأعماله المميزة.

اسمه كاملًا بهاء فتحي عبد الله، ولد في حي حدائق القبة في محافظة القاهرة مطلع تشرين الأول/ أكتوبر العام 1972، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية من الشعبة العلمية التحق بكلية التربية الموسيقية.

كان أول من اكتشفه الملحن والمطرب المصري مصطفى كامل، بعدما أعجب بموهبته فقدمه للمنتج الفني الشهير نصر محروس فأنتج له الأخير العام 1998 أغنية “احلف” ضمن ألبوم “فري ميكس 1” مع عدد كبير من نجوم عصره مثل: الفنان الشعبي الكبير حسن الأسمر والفنان خالد عجاج، وحقق الألبوم نجاحًا هائلًا لاسيما أغنيته.

اتخذ بهاء سلطان خطوة جديدة نحو النجاح اعتمادًا على انتشار أغنيته الأولى، فقرر تقديم أول ألبوماته منفردًا مع المنتج نصر محروس أيضًا، وكان بعنوان “ياللي ماشي” العام 2000، وحققت أغنية “يا ترى” جماهيرية كبيرة وأشاد بها النقاد، ومنذ تلك اللحظة اكتسح الألبوم سوق “الكاسيت” في مصر آنذاك.

بهاء سلطان
بهاء سلطان

توالت الترشيحات الغنائية على الفنان المصري وقدم الكثير من الألبومات مثل: ألبوم “3 دقايق” العام 2001 و”قوم أقف” العام 2003، ومن خلاله قدم الفنان الشاب تامر حسني للجمهور.

ابتعد بهاء سلطان عن الساحة نحو ثلاثة أعوام ثم عاد بألبوم “كان زمان” العام 2006، ليختفي مجددًا لمدة خمسة أعوام وعاد بعدها بـ”مالنا” العام 2011 و”بندور على السعادة” العام 2013، وانتهى منذ فترة طويلة من تسجيل ألبوم “سيجارة” لكن لم يتم إصداره حتى الآن لظروف إنتاجية.

يحتكر المنتج نصر محروس موهبته منذ 17 عامًا، وقد اعترف بهاء سلطان – في حوار سابق له مع جريدة “التحرير” المصرية – أن الأول هو المسؤول عن عدم تواجده على الساحة باستمرار ويؤجل إصدار ألبوماته؛ خشية انتهاء العقد المبرم بينهما.

أصيب بأزمة نفسية حادة أدت لانخفاض وزنه للغاية وتغيُّر ملامحه، وذلك بعد وفاة شقيقه إثر إصابته بسرطان العظام، وقد طلب وقتها من المنتج نصر محروس إقراضه ليساهم في علاج شقيقه لكن الأخير لم يستجب، وبعد رحيله أقام دعوى قضائية لفسخ التعاقد مع شركته لكنها لم تسفر عن شيء.

رغم نجاحه مطربًا رفض بهاء سلطان احتراف التمثيل، لكنه خاض التجربة مرة واحدة فقط وعبر مشهد مدته 5 دقائق في مسلسل “راجل وست ستات” مع أشرف عبد الباقي، وتحدث خلاله قليلًا ثم غنى مقطعًا من أغنيته الشهيرة “3 دقايق”، بالإضافة إلى غنائه تتريّ مسلسليّ “دوران شبرا” و”مزاج الخير”.

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *