بدر الدين جمجوم
فنانون

بدر الدين جمجوم – قصة حياة الفنان زوج الطفلة المعجزة فيروز

بدر الدين جمجوم – قصة حياة الفنان زوج الطفلة المعجزة فيروز

ربما يشتهر الفنان الراحل بدر الدين جمجوم بزواجه من الطفلة المعجزة فيروز أكثر من كونه فنانًا كوميديًّا ظهر في بعض الأفلام الكلاسيكية لاسيما مع مهندس الضحك فؤاد المهندس، وتميز بخفة ظله وأدائه المختلف عن غيره من فناني الكوميديا.

ولد بدر الدين جمجوم يوم 26 كانون الأول/ ديسمبر العام 1934، وهو من أصول فلسطينية، درس فنون المسرح وتخرج في معهد العلوم المسرحية العام 1959 “قسم التمثيل”، كما درس في كلية الآداب جامعة القاهرة.

التحق الفنان الراحل بفرقة ساعة لقلبك الإذاعية وقدم الكثير من المسلسلات الإذاعية، مثل: “أغبياء ولكن ظرفاء” إلى جانب فؤاد راتب الشهير بـ”الخواجة بيجو” والفنان محمد أحمد المصري المعروف بـ”أبو لمعة”، كما قدم مسلسلات “ست البنات” و”أبو علي عامل آرتيست” و”أشجع رجل في العالم” و”عروسة من باريس” و”دكتور ياميش”.

انضم بدر الدين جمجوم إلى فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، واشتهر بدور الشاب “الحبيب” أو “جان بريمير”، كما عمل لفترة في فرقة التلفزيون، ومن مسرحياته التي قدمها “حركة واحدة أضيعك” و”اتنين على دبوس” و”الفضيحة” و”الحب لما يفرقع” و”روبابيكيا” و”أنا وأخويا وأخويا” و”حضرة صاحب العمارة” و”إنهم يقتلون الحمير” و”الهلفوت”.

ومن أبرز مسلسلاته التلفزيونية “الأيام” و”سيدي الطفل الصغير” و”مبروك جالك ولد” و”محمد رسول الله” و”لا إله إلا الله” و”ألف ليلة وليلة” و”علي الزيبق” و”إنها مجنونة مجنونة”.

بدر الدين جمجوم
بدر الدين جمجوم

وعلى شاشة السينما قدم بدر الدين جمجوم للمرة الأولى العام 1962 فيلم “قاضي الغرام” مع نادية لطفي وبعده “زقاق المدق” مع شادية و”الزوج العازب” مع فريد شوقي و”نورا” مع نيللي، وعمل في الكثير من أفلام فؤاد المهندس وشويكار مثل “المليونير المزيف” و”مراتي مجنونة مجنونة” و”غرام في أغسطس”.

ومن أشهر أفلامه الأخرى “سارق المحفظة” مع رشدي أباظة و”مذكرات الآنسة منال” مع حسن مصطفى و”آدم والنساء” مع حسن يوسف، وكان آخر أفلامه “السرعة لا تزيد عن صفر” مع أحمد بدير.

التقى بدر الدين جمجوم الفنانة فيروز أو “الطفلة المعجزة” أثناء عملهما معًا في فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، وتزوجا وأنجبا ابنيّن هما “أيمن” و”إيمان”.

وبعد زواجهما قدما مسرحية “شقة وخمسين مفتاح”، وهي رواية مستوحاة من قصة طريفة حدثت لهما بالفعل؛ فقد كان منزل الزوجية هو السكن الذي كان يعيش فيه بدر الدين جمجوم قبل الزواج مع زميله الفنان الراحل إبراهيم خان، وكان مفتاح الشقة مع مجموعة من الأصدقاء، ما أحدث ارتباكًا شديدًا للزوجين في الأيام الأولى من الزواج، وكانت تلك المسرحية الأخيرة في مشوار فيروز الفني.

رحل الفنان المصري بدر الدين جمجوم عن عالمنا في 21 نيسان/ أبريل العام 1992، عن عُمر يناهز 58 عامًا.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *