فنانون

باسم مغنية – قصة حياة البطل الرياضي اللبناني الذي أصبح فناناً مشهوراً

باسم مغنية

ولد الممثل والمخرج والمغني اللبناني باسم مغنية في العاصمة اللبنانية بيروت بتاريخ 9 يناير / كانون الثاني 1974 ، وينتمي مغنية لعائلة مؤلفة منه بالإضافة الى الأب والأم وشقيقاته الخمس .

بعد بداية الحرب الأهلية في لبنان انتقلت عائلته الى قرية العباسية ، لينشأ الطفل فيما بعد في قرية طير دبا الجنوبية ، علماً أن باسم مغنية كان رياضياً بارعاً في كرة السلة وبطل لبنان في الكاراتيه ، بالإضافة الى الرياضة المائية التي نال فيها ميدالية برونزية ببطولة البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت عام 1993 .

بعد رفضه للمنحة التي أعطيت اليه ليدرس الطب في فرنسا ، تمكن في عام 1994 من نيل شهادة البكالوريوس بشعبة الرياضيات ، كما درس في المعهد العالي للفنون الجميلة التابع للجامعة اللبنانية وتخرج في عام 1998 من قسم الاخراج والتمثيل .

بعد قصة حب طويلة امتدت لسنوات ، تزوج باسم بعقد زواج مدني عقده في قبرص من اخصائية التغذية التي تنتمي لقضاء كسروان اللبناني ” شيرين منسي ” ، حيث أن كل من الزوجين ينتمي لطائفة مختلفة .

لباسم الكثير من الأعمال الفنية سواء التلفزيونية أو السينمائية أو المسرحية منها ، بدأها من مسلسل ” العاصفة تهب مرتين ” في عام 1995 ، لتتالى بعدها أعماه الناجحة ومن أهمها المسلسل اللبناني ” المحتالة ” الذي لعب فيه دور رجل رياضي استعاد من خلاله أيامه السابقة كبطل في الكاراتيه .

دخل باسم الى منازل الجمهور المصري والعربي من خلال نجاح دوره في مسلسل ” امرأة من زمن الحب ” الذي أنتج عام 1998 ، كما منحه فلم ” الباحثات عن الحرية ” للمخرجة إيناس الدغيدي رصيداً إضافياً للممثل اللبناني الموهوب .

نال باسم العديد من الجوائز خلال حياته الفنية ومنها : جائزة أفضل ممثل لبناني عام 2011 ليتم تكريمه في راديو ميلودي ، كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن كل من الأعمال التالية ( فيلم 33 يوم – فيلم السر المدفون – مسلسل كل الحب كل الغرام ) .

وعلى الرغم من اعتراف باسم بانه لا يملك صوتاً يأهله لان يكون مطرباً ، لكنه أصدر بعض الأغاني بسبب محبته للغناء ( كما صرح هو شخصياً ) ، كما أنه عمل في مجال إخراج الفيديو كليبات للعديد من الفنانين اللبنانيين .

أهم أعمال باسم مغنية الفنية :

باسم مغنية
باسم مغنية

الأعمال التلفزيونية : ( طالبين القرب – امرأة من زمن الحب – المحتالة – رجل من الماضي – خطايا صغيرة – زهرة الخريف – الحب الممنوع – ملكة في المنفى – جنى العمر – الشحرورة – الغالبون 2 – قيامة البنادق – العشق المجنون – درب الياسمين – عين الجوزة – صرخة روح 4 – مدرسة الحب – البيت الكبير – الشقيقتان – لا تطفئ الشمس – كل الحب كل الغرام – طلعت روحي – ثورة الفلاحين ) .

الأعمال السينمائية : ( الباحثات عن الحرية – 33 يوم – في غياب من أحب – نقطة فداء – السر المدفون – السيدة الثانية – شهاب من نور ) .

الأعمال المسرحية : ( أيام قرطاج المسرحية – الجريمة والعقاب – الفحل – الرغيف – يا اسكندرية بحرك عجائب ) .

الأغاني : ( من عيوني – بعرف صوتك – بعدو الحليوة – انت كتير علي ) .

إقرأ أيضاً : إلهام شاهين – قصة حياة إلهام شاهين نجمة السينما التي واجهت الإخوان والسلفيين

 

السابق
مصطفى الثالث – قصة حياة مصطفى الثالث السلطان العثماني المصلح
التالي
حاتم بن عرفة – قصة حياة اللاعب الأكثر مهارة وملك المراوغات المثير للمشاكل