باسم سمرة
فنانون

باسم سمرة – قصة حياة صاحب الملامح الأصيلة والأدوار القوية

باسم سمرة – قصة حياة صاحب الملامح الأصيلة والأدوار القوية باسم سمرة

ملامحه المصرية السمراء كانت كلمة السر لدخول باسم سمرة الوسط الفني، ولكن موهبته الأصيلة وقدرته الفائقة على تجسيد مختلف الشخصيات من أبرز عوامل استمراره وشهرته الواسعة فيما بعد، حتى وإن تأخرت نجوميته كثيرًا عن أقرانه، وتمكن عبر باقة من أقوى الأعمال السينمائية والدرامية أن يثبت وجوده.

ولد باسم سمرة يوم 16 تشرين الأول/ أكتوبر العام 1966، تخرج في كلية التربية ثم عمل لفترة مدرسًا للرسم الصناعي لطلاب المرحلة الثانوية حتى قرر الاشتغال بالفن مطلع التسعينات، وكان ذلك من خلال مشاركته بدور صغير في الفيلم الوثائقي القصير “القاهرة منورة بأهلها” للمخرج العالمي يوسف شاهين.

تألق الفنان المصري من خلال هذا العمل فاختاره المخرج يسري نصر الله للظهور في فيلم “مرسيدس” مع يسرا ثم فيلمي “صبيان وبنات” و”المدينة”، وكان هذا على فترات متباعدة، لكنه نجح في لفت الأنظار إليه وتوالت الترشيحات السينمائية عليه في “كليفتي” من إخراج محمد خان و”باب الشمس- العودة” ليسري نصر الله أيضًا و”عمارة يعقوبيان” مع مروان حامد.

باسم سمرة
باسم سمرة

تألق باسم سمرة في أفلام شبابية منها “الشبح” مع أحمد عز و”الجزيرة” مع أحمد السقا و”قبلات مسروقة” مع أحمد عزمي و”جنينة الأسماك” مع عمرو واكد و”الوعد” مع آسر ياسين و”الغابة” مع حنان مطاوع و”إبراهيم الأبيض” مع هند صبري و”المشتبه” مع بشرى و”الفرح” مع خالد الصاوي و”678″ مع نيللي كريم و”بصرة” مع إياد نصار و”18 يوم” مع أحمد حلمي و”حلاوة روح” مع هيفاء وهبي و”جمهورية إمبابة” مع علا غانم و”الماء والخضرة والوجه الحسن” مع ليلى علوي و”هروب اضطراري” مع أمير كرارة.

كما خاض اللون الكوميدي في أفلام “أنا مش معاهم” مع أحمد عيد و”بيبو وبشير” مع منة شلبي و”البيه رومانسي” مع محمد إمام و”تيتة رهيبة” و”عنتر ابن ابن ابن ابن شداد” مع محمد هنيدي.

بدأ مسيرته الدرامية بمسلسل “ملح الأرض” مع محمد صبحي و”قلب حبيبة” مع سهير البابلي، ثم قدم “صرخة أنثى” و”علي مبارك” و”بنت من الزمن ده”، لكنه تألق فيما بعد من خلال “حكايات بنعيشها” و”الحارة” و”الريان” و”مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” و”آسيا” و”الأخوة الأعداء” و”الوالدة باشا” و”ذات” و”صديق العمر” و”بين السرايات” و”الكيف” و”إستيفا”.

حصل باسم سمرة على جائزة أحسن ممثل في مهرجان روتردام عن فيلم “بصرة”، وجائزة مهرجان قرطاج عن دوره في فيلم “المدينة”، بالإضافة إلى جائزة أحسن ممثل دور ثانٍ من مهرجان الإسكندرية عن فيلم “قبلات مسروقة”.

تزوج باسم سمرة من خارج الوسط الفني ولديه ابنتان “هند” و”فرح”.

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *