فنانون

الفنان محمد عبده – قصة حياة الفنان السعودي الملقب بفنان العرب

محمد عبده

الفنان محمد عبده ، مطرب، ومغني سعودي، يعد من أبرز الفنانين في عالم الغناء العربي، لعب دورا كبيرا في تطوير الأغنية الخليجية ونشرها، واشتهر بلقب فنان العرب.

ولد في الثاني عشر من حزيران ( يونيو) عام 1949 في مدينة جازان الواقعة في محافظة الدرب في جنوب المملكة العربية وفيها نشأ.

نشأ نجمنا يتيما وفقيرا حيث فقد والده وهو لم يتجاوز السادسة من العمر، وقضى فترة من عمره في رباط خيري.

حياة الفقر دفعت هذا النجم للعمل بجد لتغييرها، فقام بدخول المعهد الصناعي وتخصص في صناعة السفن، وكان حلمه أن يصبح بحار مثل والده، وفي أثناء دراسته في المعهد الصناعي بدأ في الغناء، وشهد العام 1960 غناء هذا النجم في الإذاعة اللبنانية وذلك بعد أثناء مرور بعثته الدراسية في بيروت أثناء توجهها إلى إيطاليا.

وتعد أغنية خاصمت عيني من سنين الأغنية الأولى له في عالم الغناء، وكانت هذه الأغنية من ألحان محمد محسن وكلمات طاهر الزمخشري.

بعد أن نجحت أغنيته عاد نجمنا إلى بلاده وتعرف على عدد من الشعراء والملحين، ويعد طارق عبد الحكيم من أبرز الملحين الذين تعاون معهم نجمنا، ولقد أهداه هذا الملحن لحنا قصيدة سكة التايهين والتي غناها نجمنا في العام 1966.

الفنان محمد عبده
الفنان محمد عبده

بعد ذلك بدأ هذا الفنان بالاعتماد على نفسه بالتلحين، وذلك لأنه أجاد هذا الفن وأحبه، وتعد أغنية الرمش الطويل والتي قام بتلحينها في العام 1967 باكورة أعماله في التلحين، وقد حققت هذه الأغنية نجاحا باهرا في دول الخليج العربي.

بعد ذلك بدأ نجمنا بتقديم عدد من الأغاني بكافة اللهجات الخليجية، فأصبح سفيرا للأغنية الخليجية في كافة أنحاء العالم العربي.

ابتعد نجمنا عن الساحة الفنية قليلا في الفترة ما بين 1989-1997، حيث أثرت وفاة والدته عليه بشكل كبير.

وبعد عودته استمر في تقديم الأغاني الرائعة، وله فضل كبير في انتشار الأغنية الخليجية في العالم العربي.

أطلق الرئيسي التونسي الحبيب بورقيبة على محمد عبده لقب فنان العرب وذلك في إحدى الحفلات التي أجراها في تونس.

تعاون هذا النجم مع عدد كبير من الشعراء من أبرزهم بدر شاكر السياب، محمد بن راشد آل مكتوم، طاهر زمخشري، سعود سالم، إبراهيم خفاجي، طلال الرشيد، وعبد العزيز بن سعود.

كما تعاون مع عدد كبير من الملحين ومن أبرزهم عدنان خوج، رابح صقر، عمر كدرس، طارق عبد الحكيم، سراج عمر، بليغ حمدي، وسامي إحسان.

يتميز الفنان محمد عبده بصوت الرائع وإحساسه المميز، فهو يتملك خامة صوت مميزة ساعدته في الوصول إلى النجومية، وقدم عدد كبير من الأغاني الرومانسية والعاطفية والوطنية.

وحتى الآن لا يزال نجمنا الفنان محمد عبده يواصل رحلته الفنية على الرغم من تقدمه في السن، ولا زال يرفد الأغنية العربية بالأغاني والألحان الرائعة.

أبرز أغانيه:

خاصمت عيني من سنين؛ يا بو شعر ثاير؛ سكة التايهين؛ ما في داعي؛ لنا الله؛ رحت يم الطبيب؛ ظبي الجنوب؛ لا تناظرني بعين؛ أشوفك كل يوم؛ مركب الهند؛ أيوه؛ الرسايل؛ ليلة ليلة؛ دستور؛ ضناني الشوق؛ أنت محبوبي؛ مالي ومال الناس؛ في الجو غيم؛ مرتني الدنيا؛ صوتك يناديني؛ ليلة خميس؛ المعازيم؛ أبعتذر؛ لا تسرق الوقت؛ هلا بالطيب الغالي؛ فوق هام السحاب؛ أرفض المسافة؛ وهم؛ إنت معاي؛ جيتك حبيبي؛ كلك نظر؛ طال السفر؛ أنشودة المطر؛ البرواز؛ اختلفنا؛ أقرب الناس؛ على البال؛ مجموعة إنسان؛ بنت النور؛ مذهلة؛ الأماكن؛ حبيب الحب؛ أيامي لك؛ استحالة أنساك؛ بعلن عليها الحب؛ جاني كلام؛ نجم عالي؛ آخر طموحاتي.

إقرأ في نجومي أيضاً: مايا دياب – قصة حياة المغنية اللبنانية الملقبة بملكة الموضة

السابق
ميريام فارس – قصة حياة ميريام فارس ملكة المسرح اللبنانية
التالي
نبيل شعيل – قصة حياة الملحن والمغني الكويتي الملقب ببلبل الخليج