فنانون

الشاب مامي – قصة حياة الفنان الجزائري الملقب بأمير الراي

الشاب مامي

الشاب مامي فنان ومغني جزائري قدير، يعد من أبرز مغني الراي في العالم برفقة الشاب الخالد، يحظى بشعبية كبيرة في الجزائر والمغرب.

ولد في الحادي عشر من تموز ( يوليو) عام 1966 في مدينة سعيدة والتي تقع في الغرب الجزائري، وفيها نشأ.

والده كان فقيرا يعمل في مصانع الورق ليعيل عائلته، لذلك فإن نجمنا عاش طفولة قاسية اضطر فيها للعمل في عدة أعمال وذلك لكي يمد يد العون لوالده ويساعده على تحمل نفقات الحياة الصعبة.

أحب الغناء منذ أن كان في المدرسة، وفضله على أداء واجباته المدرسية، كما أصبح يقوم بالغناء في الملاهي الليلية وفي الأعراس والنوادي وذلك لكي يعين والده.

طبيعة الطفولة القاسية جعلته يغني الراي منذ صغره، فالراي هو النمط المفضل للفقراء في منطقته، وهو القادر على التعبير عن إحساسهم، وفي سن السادسة عشرة شارك في برنامج المواهب الجزائري ألحان وشباب وقدم مستويات مذهلة تحصل من خلالها على المركز الثالث.

بعد مشاركته في برنامج ألحان وشباب سطع نجم هذا الفنان وبدأت الناس تشتري الأشرطة التي يقوم بإطلاقها، وبخاصة بعد أن رفعت السلطات الجزائرية الحظر عن العالم.

بعد ذلك ازدادت شهرة هذا الفنان وغنى برفقة الشاب خالد في حفلات عديدة في باريس، وشهد العام 1986 باكورة ألبوماته وحمل عنوان أدوني لبلادي، بعدها عاد نحو بلاده لكي يؤدي الخدمة العسكرية، ليعود في العام 1990 ويطلق ألبومه الثاني والذي حمل عنوان خلوني نبكي وحدي، لتتوالى بعده ألبوماته فأصدر ألبوم سعيدة نسبة لمدينته في العام 1995، وألبوم مالي مالي في العام 1999، وأصبح لهذا النجم اسم كبير في فرنسا.

شارك الشاب مامي في أكثر من ديو مع الفنانين العرب ومن أبرزهم الديو الذي قام به مع قيصر الأغنية العربية كاظم الساهر في أغنية أجلس في المقهى، كما شارك في ديو مع الفنانة سميرة سعيد في العام 2002 في أغنية كانت باسم يوم ورا يوم وحظيت بشعبية كبيرة.

الشاب مامي
الشاب مامي

بعد ذلك ازدادت شهرة الشاب مامي في الوطن العربي بشكل أكبر، وأقام عدد من الحفلات في ربوع الوطن العربي، وأطلق عليه لقب أمير الراي.

وتتميز ألبومات الشاب مامي الأخيرة بطريقة دمجه بين الراي والأنغام الرائجة، الأمر ساهم في انتشاره بشكل أكبر.

لم يتزوج نجمنا لكنه أقام عدد من العلاقات، ولقد سجن في العام 2009 بعد أن حاول إجهاض عشيقته الفرنسية إزابيل سيمون في العام 2005 والتي فارقت الحياة بسبب هذا الأمر، وأطلق سراحه في العام 2011، كما أن له ابنة أنجبها من علاقته بالصحفية الفرنسية كاميه.

وحتى الآن لا زال نجمنا يواصل مسيرته في عالم الراي ويقدم الألبومات والأغاني التي تساعد على التعريف بهذا الفن، وتساهم في انتشاره.

أبرز ألبوماته:

روح المغرب؛ دعني أبكي؛ وهران وهران؛ سعيدة؛ أدوني لبلادي؛ خلوني نبكي وحدي؛ لرزق سعاني؛ مالي مالي؛ دلآلي؛ من الشمال إلى الجنوب؛ على الحي في الركس الكبير؛ ليالي.

إقرأ في نجومي أيضاً: جورج وسوف – قصة حياة الفنان السوري الملقب بسلطان الطرب

السابق
الشاب خالد – قصة حياة الشاب خالد الملقب بملك الراي
التالي
أيمن زبيب – قصة حياة أيمن زبيب الفنان اللبناني الصاعد