فنانون

الشاب خالد – قصة حياة الشاب خالد الملقب بملك الراي

الشاب خالد

الشاب خالد واسمه الحقيقي خالد حاج إبراهيم فنان وشاعر وملحن ومغني راي جزائري مشهور، يعد من ألمع نجوم الغناء على الساحة العربية، وساهم في نقل الأغنية العربية نحو العالمية.

ولد في التاسع والعشرين من شباط ( فبراير) عام 1960 في مدينة وهران الجزائرية وبالتحديد في مدينة سيدي وهران وفيها نشأ.

أحب الغناء منذ الصغر، وامتلك الموهبة اللازمة لتحقيق هذا الأمر، وفي العام 1974 قام نجمنا بتشكيل فرقة أطلق عليها اسم الخمسة نجوم تيمنا بجاكسون فايف، وبدأ بتقديم عروضه في الملاهي والحفلات، وفي هذه الفترة أتقن فن الراي وأحبه.

بعد ذلك وفي الثمانيات بدأ بتطوير فن الراي وذلك من خلال إدخال الآلات الحديثة إليه فأدخل آلة الأورج، واستخدم التقنيات الحديثة من أجل تسجيل الأغاني.

وعلى الرغم من المعارضة الكبيرة التي لقيها الفن الذي يقدمه نجمنا من قبل المتشددين إلا أنه واصل رحلته، واستمر في كتابة وغناء أغاني الراي.

يعد كليب قام هذا الفنان بتصويره هو كليب ديدي وفيه ظهرت النساء بملابس قصير ومثيرة الأمر الذي لم يكن مألوفا في ذلك الوقت الأمر الذي جعل من هذا الفيديو كليب ثورة في صناعة الكليبات والأغاني.

الشاب خالد
الشاب خالد

وبفضل انتشار أغنية ديدي في الجزائر المغرب وفرنسا ازدادت شهر نجمنا، وحصل بفضل هذه الأغنية على الجنسيتين المغربية والفرنسية.

تناول الشاب خالد في أغانيه مواضيع الحب والسلام، الحياة الاجتماعية والجمال، وابتعد كل البعد عن التطرق للمواضيع السياسية.

ويعد هذا الفنان من أوائل الفنانين العرب الذين ساهموا بنقل الأغنية العربية نحو العالمية، حيث انتشرت أغانيه وألبوماته.

أطلق عليه لقب الشاب خالد وذلك لأنه فاز بمسابقة ألحان وشباب والتي كانت تعرض على التلفزيون الجزائري، وتمنح لقب شاب على الفائز فيها.

شارك نجمنا خلال مسيرته في إقامة العديد من الحفلات في كافة بلاد العالم، ولقي حفلاته نجاحا ورواجا كبيرين.

نال الشاب خالد خلال مسيرته الغنائية عددا كبيرا من الجوائز من أبرزها جائزة أحسن أغنية في فرنسا في العام 1989، وجائزة مهرجان البندقية السينمائي الخمسون عام 1993، أفضل فنان لعام 1995 من قبل انتصارات الموسيقى، جوائز مهرجان موسيقى العالم في العام1997، جائزة أوسكار الموسيقى التصويرية في العام 1998، جائزة إم تي في الأوربية في العام 1998، جائزة مهرجان مونتريال الدولي لموسيقى الجاز عام 2005، جائزة مهرجان البحر الأبيض المتوسط للإبداع عام 2006، جائزة دتش فيرستي مقدمة من الأكاديمية الألمانية للموسيقى عام 2008، جائزة إم أي الأمريكية لأفضل فيديو كليب في العام 2009، جائزة بيج أبل موسيقى العالم كأفضل فنان عربي مبيعا في أمريك، جائزة كورا أوراد في ساحل العاج كأحسن مغني في شمال إفريقيا عام 2012 جائزة الموركس دور كأفضل أغنية عالمية عن أغنيته سي لافي وذلك في العام 2013.

تزوج الشاب خالد من سميرة ديابي في العام 1995 ويعيش معها حياة مستقرة وهادئة.

وحتى الآن لا زال نجمنا يواصل رحلته في عالم الفن، ويساهم في تطوير أغاني الراي بشكل كبير، ليواصل نقش اسمه كواحد من ألمع المطربين في سماء الأغنية العربية.

أبرز ألبوماته:

هادر رايكوم ( هذا رأيكم)؛ وين الهربة وين؛ الكوتشي؛ ديدي؛ أنسي أنسي؛ صحراء؛ كنزة؛ يا رايي؛ ليبرتي؛ سي لاي في؛ وحدة بوحدة.

إقرأ في نجومي أيضاً: أيمن زبيب – قصة حياة أيمن زبيب الفنان اللبناني الصاعد

السابق
مروان خوري – قصة حياة مروان خوري أمير الرومانسية
التالي
الشاب مامي – قصة حياة الفنان الجزائري الملقب بأمير الراي

اترك تعليقاً