فنانون

الراقصة دينا – قصة حياة دينا الراقصة المصرية الأخيرة

الراقصة دينا

الراقصة دينا فنانة، ممثلة، مغنية وراقصة مصرية، تعد من أمهر الراقصات الشرقيات في على مستوى الوطن العربي، شاركت في عدد كبير من الأعمال الدرامية والسينمائية، أطلقت عليها مجلة نيوزويك الأمريكية لقب الراقصة المصرية الأخيرة.

ولدت في الثاني عشر من نيسان ( أبريل) عام 1965 في العاصمة الإيطالية روما وفيها نشأت.

بعد ذلك عادت مع عائلتها إلى مصر حيث عاشت في منطقة السيدة زينب، وأحبت الفن منذ صغرها وبخاصة فن الرقص الشرقي وذلك بسبب تأثرها بالراقصة فريدة فهمي.

بداية مسيرتها الاحترافية في عالم الرقص يعود لعام 1980 حيث كانت نجمتنا في الخامسة عشر من عمرها، فانضمت إلى فرقة رضا وكانت تتقاضى مرتبا شهريا.

وفي سن السابعة عشرة تركت منزل والديها وذلك بسبب رفضهم احترافها للرقص الشرقي.

يعد إبراهيم عاكف أستاذها في الرقص، وهو الذي قام بتعليمها تفاصيل هذا الفن الرائع، وكانت نجمتنا تطلق عليه لقب بابا.

وبعد أن تصالحت مع عائلتها ونالت الشهادة الثانوية العامة درست الفلسفة في جامعة عين شمس وحصلت على درجة الماجستير فيها.

الراقصة دينا
الراقصة دينا

 

ولم تكتفِ نجمتنا بالرقص وحسب، بل دخلت مجال الدراما والسينما، وكان العام 1987 شاهدا على أول أفلامها والذي كان بعنوان البنديرة، لتواصل رحلتها في مجال الدراما والسينما وتقدم عدد كبيرا من الأعمال الرائعة.

تميزت الراقصة دينا بأدائها لعدد كبير من أدوار الرقص الشرقي في أعمالها السينمائية والدرامية، وتعد سامية جمال مثلها الأعلى في عالم الرقص الشرقي، وذلك لأنها تراها صورة كاملة لجيلها.

ترفض نجمتنا الرقص في الكباريهات حيث أنها ترى أن الرقص الشرقي فن راقي لا تناسبه تلك الأماكن الهابطة.

تزوجت نجمتنا أول مرة من رجل الأعمال سامح الباجوري، وأنجبت منه ولدها الوحيد علي، وبعد ذلك تزوجت من حسام أبو الفتوح زواجا عرفيا وانفصلت عنه.

اختيرت هذه النجمة رمزا لشخصية مؤثرة كسرت القواعد في الشرق الأوسط، وقامت هذه الدار بتأليف كتاب بالفرنسية عنها وحمل هذا الكتاب عنوان ( حريتي في الرقص).

وحتى الآن لا تزال الراقصة دينا تواصل رحلتها في عالم الدراما والرقص والسينما، لتنقش اسمها بحروف من ذهب كواحدة من ألمع محترفات الرقص الشرقي.

أبرز أعمالها:

عش البلبل؛ عبدة موتة؛ شارع الهرم؛ فكك مني؛ ولاد البلد؛ عسل إسود؛ حد سامع حاجة؛ مجانين نص كوم؛ البلياتشو؛ عليا الطرب بالتلاتة؛ ابن عز؛ استاكوزا؛ المنسي؛ قشر البندق؛ دموع صاحبة الجلالة؛ مذبحة الشرفاء؛ استقالة جابر؛ البريء والجلاد؛ الغشيم؛ النصيب مكتوب؛ الكماشة؛ فرعون؛ أهل الهوى؛ قطشة وعسل؛ وعد مش مكتوب؛ خاص جدا؛ زهرة برية؛ سماسم؛ الأشرار؛ رد قلبي؛ مولانه العاشق؛ غرابيب سود.

إقرأ في نجومي أيضاً: غادة عبد الرازق – قصة حياة غادة عبد الرازق الممثلة المصرية المتألقة

السابق
سامي الجابر – قصة حياة سامي الجابر عراب الكرة السعودية
التالي
فيفي عبده – قصة حياة الراقصة والممثلة نجمة خمسة مواه

اترك تعليقاً