Press "Enter" to skip to content

إيمان – قصة حياة إيمان الفنانة الملقبة بـ سمراء النيل

إيمان – قصة حياة إيمان الفنانة الملقبة بـ سمراء النيل

رصيدها السينمائي لم يبلغ الخمسة عشر فيلمًا ورغم ذلك تمكنت “سمراء النيل” أو الفنانة إيمان من أسر قلوب الجمهور بأدائها الرومانسي العذب وملامحها الملائكية الرقيقة، كما نجحت في الوقوف أمام نجوم عصرها مثل فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وأحمد رمزي ورشدي أباظة وغيرهم.

اسمها الحقيقي ليلى هلال ياسين، وقد ولدت في القاهرة يوم 5 نيسان/أبريل العام 1938 درست في مدرسة الليسيه الفرنسية وكانت تطمح لأن تعمل في مجال الطب النفسي، ولكن الصدفة قادتها لأن تكون إحدى نجمات الزمن الجميل.

اكتشفها المخرج الشهير حسن الإمام أثناء تجولها في شارع قصر النيل وعرض عليها العمل في السينما فوافقت على الفور، ولكن والدها عارض ذلك حتى أقنعه الفنان فريد الأطرش بنفسه وقدمت أول أدوارها معه العام 1955 في فيلم “عهد الهوى”، وغيَّرت اسمها إلى “إيمان”، ومن المفارقة الحزينة في حياتها أن والدها توفيّ يوم العرض الأول للفيلم.

إقرأ أيضاً:  زكي رستم - قصة حياة زكي رستم الممثل العازب الذي مات وحيداً

وفي العام ذاته حصلت إيمان على البطولة المطلقة أمام العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في “أيام وليالي” وحققت من خلاله شهرة كبيرة؛ إذ غنى لها الكثير من الأغاني الرومانسية الجميلة مثل “علشانك يا قمر” و”أنا لك على طول”، كما وقفت مجددًا أمام الأطرش في “قصة حبي”.

بعد ذلك قدمت الفنانة المصرية “صوت من الماضي” مع أحمد رمزي و”تجار الموت” مع فريد شوقي، ولكنها حققت المزيد من الشهرة بأفلام “علموني الحب” مع عبد السلام النابلسي وسعد عبد الوهاب و”أنا بريئة” مع أحمد مظهر ورشدي أباظة و”لحن السعادة” مع محرم فؤاد وزكي رستم وآخر أفلامها “تحت سماء المدينة” مع حسين رياض.

إيمان
إيمان

خاضت إيمان تجربة العالمية بفيلم ألماني هو “روميل ينادي القاهرة” العام ‏1959‏، وكان يتناول أحداث الحرب العالمية الثانية، وجسدت فيه دور الراقصة المصرية الشهيرة حكمت فهمي، ثم شاركت في فيلم ألماني آخر هو “الفتاة الرفيعة” وتم تكريمها في مدينة ميونخ الألمانية بعد ذلك.

إقرأ أيضاً:  محمد عبد الوهاب - قصة حياة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

تزوجت “سمراء النيل” مرتين؛ الأولى كانت من فؤاد الأطرش، شقيق فريد الأطرش، وسافرا معًا إلى لبنان واستقرا هناك وابتعدت فترة قصيرة عن الفن، وحاول المخرج حلمي حليم إعادتها إلى الشاشة الفضية بفيلم جديد مع عبد الحليم حافظ، وأرسل إليها الموزع اللبناني كمال قعوار لإقناعها بالعودة إلى مصر.

انفصلت إيمان عن فؤاد الأطرش بعد ستة أعوام، لتتزوج مرة ثانية من مهندس معماري ألماني يُدعى “ماكس شيلدين” التقته خلال رحلتها إلى ألمانيا فأعلن إسلامه وتزوجا ثم قررت اعتزال الفن وقد أنجبا ثلاثة أبناء.

Be First to Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *