إلياس مؤدب
فنانون

إلياس مؤدب – قصة حياة إلياس مؤدب شريك اسماعيل يس في الكوميديا

إلياس مؤدب – قصة حياة إلياس مؤدب شريك اسماعيل يس في الكوميديا

كوَّن الفنان السوري إلياس مؤدب ثنائيًّا كوميديًّا مميزًا مع إسماعيل ياسين، واشتهر بتقديم الشخصية الشامية خفيفة الظل فتمكن من اقتحام قلوب المشاهدين سريعًا وأصبح أحد أشهر فناني الكوميديا الراقية في الزمن الجميل.

اسمه الحقيقي “إيليا مهدب ساسون” وهو من مواليد محافظة الغربية في 6 شباط/فبراير العام 1916، والده كان سوريًّا من مدينة حلب ولكنه حصل على الجنسية المصرية بعد ذلك، أما والدته فكانت مصرية يهودية الديانة من مدينة طنطا.

وحينما أتمّ إلياس مؤدب الرابعة من عمره انتقل مع أسرته إلى القاهرة وتحديدًا في حارة اليهود، ثم التحق بمدرسة الليسيه الفرنسية وتخرج فيها العام 1932 ليعمل بعدها مع والده في مجال إصلاح الساعات.

اكتشف الفنان الراحل في نفسه شغفه بالتمثيل والغناء فقام بغناء أول مونولوج باللغة الفرنسية في كازينو “الأوبرج”، وهو ما لفت إليه الأنظار لاسيما أن الغناء باللغات الأجنبية كان جديدًا على المصريين في ذلك الوقت.

إلياس مؤدب
إلياس مؤدب

بعد ذلك اتجه إلى غناء لون جديد آخر هو “فرانكو آراب” فأحدث به نجاحًا مذهلًا وكوَّن فرقة غنائية مع شقيقه وأبناء عمّه وجالوا بها شارع عماد الدين الفني وقدموا المونولوجات الكوميدية في الأفراح والملاهي.

يرجع الفضل في اكتشاف إلياس مؤدب إلى الفنان الكوميدي بشارة واكيم، الذي رشحه للراقصة ببا عز الدين للعمل في فرقتها، وبالفعل عمل هناك لسنوات طويلة ثم انتقل إلى ملاهي الأريوزنا وحلمية بالاس وغيرها، وخلال تلك الفترة اشتهر بغناء المونولوج باللغات العربية والفرنسية واليونانية.

شارك للمرة الأولى على الشاشة الفضية العام 1947 بفيلم “الستات عفاريت” مع ليلى فوزي لتتوالى أدواره بعد ذلك، ومن أشهرها “منديل الحلو” مع تحية كاريوكا و”ليلة العيد” مع شادية و”شارع البهلوان” مع كمال الشناوي و”النمر” مع أنور وجدي و”عنبر” مع ليلى مراد، وقدم مع إسماعيل ياسين “فلفل” و”فايق ورايق” و”حلال عليك” و”البنات شربات” و”بيت النتاش”.

اكتشف إلياس مؤدب الطفلة المعجزة فيروز؛ إذ كان صديقًا لوالدها وهو من قدمها إلى الفنان الراحل أنور وجدي لتتوالى نجاحاتها المتفردة معه في أفلام “فيروز هانم” و”دهب” و”ياسمين”.

ورغم ديانته اليهودية إلا أنه رفض الهجرة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد العام 1948 بل ولم يعترف بقيام الدولة الصهيونية على الإطلاق، ولكن تم التحقيق معه بعد ذلك من قِبل السلطات المصرية في قضية شبكة تجسُّس لصالح إسرائيل وثبتت براءته بعد ذلك.

رحل إلياس مؤدب عن عالمنا في 28 أيار/مايو العام 1952 عن عُمر يناهز 36 عامًا إثر إصابته بجلطة دماغية مفاجئة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *