فنانون

إلياس الرحباني – قصة حياة الموسيقار الكبير الذي توفي جراء إصابته بفيروس كورونا

إلياس الرحباني
إلياس الرحباني

ولد الموسيقار اللبناني الكبير إلياس الرحباني في قرية أنطلياس التابعة لقضاء المتن بمحافظة جبل لبنان في عام 1938، ويعتبر هذا الملحن والموزع وقائد الاوركسترا وكاتب الأغاني من أهم الموسيقيين في تاريخ الفن اللبناني، حيث لحن ما يتجاوز 2500 معزوفة وأغنية عربية وغربية، وألف الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات والأعمال السينمائية المشهورة جداً، ومن أهم المطربين الذين غنوا من ألحانه فيروز ووديع الصافي وصباح ونصري شمس الدين وجوليا بطرس وماجدة الرومي وغيرهم ..

إلياس الرحباني

إلياس الرحباني

حياة إلياس الرحباني الشخصية:

ينتمي لعائلة الرحباني الغنية عن التعريف في عالم الفن، وهو الشقيق الأصغر للأخوين رحباني عاصي ومنصور.

تزوج من السيدة نينا خليل، وقد أثمر زواجهما عن إنجاب ولدين هما غسان وجواد اللذان أكملا مسيرة هذه العائلة العريقة في المجال الفني، وخصوصاً في صناعة الموسيقى.

مسيرة إلياس الرحباني المهنية:

دخل في عام 1945 الى الاكاديمية اللبنانية ودرس الموسيقا فيها حتى عام 1958، كما أنه درس بالمعهد الوطني للموسيقى عامي 1955 و1956، كما أنه استمر لعشرة أعوام أخرى في دراسة الموسيقا على أيدي مجموعة من الأساتذة الفرنسيين المهمين.

كان يود متابعة تعليمه الموسيقي في روسيا، إلا أنه تعرض لإصابة باليد اليمنى وقفت في طريق حلمه، لكن ذلك لم يشكّل عائق أمام تصميمه فتابع تعليمه وعمله الموسيقي باليد اليسرى وتوجه الى مجال التلحين وتأليف الموسيقا.

كانت بداية أعماله الفعلية عندما تعاقد معه الفرع اللبناني من إذاعة BBC البريطانية، وذلك لتلحين أربعين أغنية و13 برنامج، ثمّ عمل كمستشار موسيقي ومخرج بإذاعة لبنان التي تعرّف فيها على زوجته، كما أنه عمل خلال حياته بالإنتاج الموسيقي وانتاج الأسطوانات.

إقرأ أيضاً:  شمس البارودي – قصة حياة الممثلة المصرية المعتزلة

من أشهر الأفلام والمسلسلات التي قام بتلحين الموسيقا التصويرية فيها (مسلسل عازف الليل- فيلم دمي ودموعي وابتسامتي- فيلم أجمل أيام حياتي- فيلم حبيبتي).

على الرغم من تقديمه الأغنيات المشهورة للكثيرين من عمالقة الطرب والغناء اللبناني، ولكن تبقى الأغاني التي قدمها للكبيرة فيروز من أهم ما لحنه من أعمال ومنها: (يا طير الوروار- كان الزمان وكان- قتلوني عيونا السود- يا لور حبك- بيني وبينك).

أما أبرز المسرحيات التي ألفها إلياس الرحباني (سفرة الأحلام- وادي شمسين).

وخلال مسيرته الفنية الطويلة والغنية بالأعمال الرائعة نال الموسيقار الراحل العديد من الجوائز ومنها من مهرجان أثينا سنة 1970، وجائزة من مهرجان البندقية الإيطالي عام 1977، والمركز الثاني في عام 1995 بمهرجان لندن الدولي للإعلان، كما انه فاز بالجائزة الأولى عن أغنية Mory من مهرجان روستوك الألماني، بالإضافة للعديد من الجوائز العالمية في البرازيل وبلغاريا والولايات المتحدة الامريكية.

ومن جهة أخرى فقد كان الراحل الكبير من أعضاء لجنة التحكيم ببرنامج سوبر ستار (آراب آيدول)، وبالموسمين 10و11 لبرنامج ستار أكاديمي.

وفاته:

أصيب الموسيقار إلياس الرحباني بفيروس كورونا ولم يستطع جسمه مقاومته، وتوفي بتاريخ 4 يناير 2021 عن عمر ناهز 83 عام.

إقرأ أيضاً: فانيسا كيربي – قصة حياة الممثلة البريطانية المتألقة في عالم المسرح والسينما العالمية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇