أمين الهنيدي
فنانون

أمين الهنيدي – قصة حياة الفنان الكوميدي مدرس الألعاب

أمين الهنيدي- قصة حياة “مدرس الألعاب” الفنان الكوميدي أمين الهنيدي

شهد تاريخ السينما المصرية الكثير من نجوم الكوميديا، ومنهم الفنان الراحل أمين الهنيدي الذي برز على خشبة المسرح من خلال أعمال ناجحة لا يزال يتذكرها الجمهور حتى يومنا هذا، بالإضافة إلى نحو 40 فيلمًا كوميديًّا أضاف عليها لمسته الفكاهية الخاصة.

اسمه كاملًا أمين عبد الحميد محمد الهنيدي وهو من مواليد مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية يوم 24 تشرين الأول/ أكتوبر العام 1925، انتقل مع أسرته إلى القاهرة بسبب طبيعة عمل والده، ثم التحق بمدرسة شبرا الثانوية وبعد حصوله على البكالوريا فضّل دراسة الآداب ورغم ذلك تركها وانتقل إلى الحقوق.

ويبدو أنه تأثر بطبيعة والده؛ إذ قرر بعد ذلك ترك الحقوق للانضمام إلى المعهد العالي للتربية الرياضية، وأخيرًا تخرج فيه العام 1949، وعمل بعد ذلك مدرسًا للتربية الرياضية وترقى في منصبه حتى وصل إلى إدارة النشاط الرياضي.

أما بشأن الفن فقد بدأت موهبة أمين الهنيدي في الظهور مبكرًا وهو في الثانية عشر من عمره؛ إذ اعتاد إلقاء المنولوجات الفكاهية في الكثير من الحفلات لكبار نجوم الكوميديا مثل: إسماعيل ياسين وثريا حلمي، وانضم أيضًا إلى فرقة التمثيل بمدرسة شبرا الثانوية.

التحق الفنان الراحل العام 1939 بفرقة نجيب الريحاني المسرحية، وقدم على خشبتها مسرحية واحدة، ثم سافر إلى السودان العام 1954 في مهمة رسمية وهناك التقى الفنان محمد المصري، الشهير بـ”أبو لمعة” وكونا فرقة مسرحية في النادي المصري في العاصمة السودانية “الخرطوم”.

وعندما عاد أمين الهنيدي إلى مصر بدأ مسيرة الاحتراف مع الفنان عبد المنعم مدبولي، واشترك معه في تقديم البرنامج الإذاعي الشهير “ساعة لقلبك”، وحقق من خلاله نجاحًا هائلاً لسنوات عدة، ومن أشهر المسلسلات الإذاعية التي قدمها “مخيمر الثالث عشر” و”شلة الأنس” و”أبو الريش في سوق العيش”.

انضم إلى فرقة تحية كاريوكا، وقدم معها الكثير من العروض، كما عمل أيضًا في فرقة مسرح التلفزيون وقدم الكثير من الأعمال المسرحية الناجحة، منها: “لوكاندة الفردوس” و”المغفل” و”شارع البهلوان” و”شفيقة ومتولي” و”جوزين وفرد” و”أصل وصورة” و”عبود عبده عبود” و”سد الحنك” و”سبع ولا ضبع” و”عائلة سعيدة جدًا”.

اتجه الفنان الراحل أمين الهنيدي إلى السينما، وقدم أول أدواره العام 1959 في “حماتي ملاك” مع يوسف فخر الدين، وتوالت عليه الترشيحات الكوميدية مثل: “الأزواج والصيف” و”للنساء فقط” و”منتهى الفرح” و”زوجة ليوم واحد” و”زوجة من باريس”.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها “حارة السقايين” و”سيد درويش” و”شنطة حمزة” و”شباب مجنون جدًا” و”غرام في الكرنك” و”7 أيام في الجنة” و”أشجع رجل في العالم” و”نشال رغم أنفه” و”الظريف والشهم والطماع” و”صديقي الوفي” و”احنا بتوع الإسعاف” و”القطار”، والذي كان آخر أعماله على الشاشة.

تزوج أمين الهنيدي من خارج الوسط الفني، وأنجب ثلاثة أبناء هم “صالح” و”عبد الحميد” و”محمود”، ورحل عن عالمنا بعد صراع مع مرض السرطان في 3 تموز/ يوليو العام 1986.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *