فنانون

أمين الريحاني – قصة حياة أمين الريحاني فيلسوف الفريكة

أمين الريحاني
أمين الريحاني

أمين الريحاني – قصة حياة أمين الريحاني فيلسوف الفريكة

أمين فارس أنطون يوسف بن المطران باسيل البجاني ، والمعروف بـ أمين الريحاني ، شاعر ، كاتب ، مؤرخ ، فيلسوف ، ورسام ، ورحالة لبناني ، يعد من أبرز الأدباء الذين دعوا إلى الإصلاح الاجتماعي ، ويعد من أعظم مفكري عصره .

ولد في الرابع والعشرين من تشرين الثاني ( نوفمبر ) عام 1876 في قرية الفريكة اللبنانية ، والده فارس أنطوان الريحاني كان من العاملين في تجارة الحرير ، الأمر الذي وفر له دخلا جيدا استطاع من خلاله أن يقدم لأطفاله الستة حياة رغيدة .

كان شقيا متمردا منذ الطفولة ، وكان كثير المشاكل مع أطفال القرية ، كما تمتع بعناد كبير ، فكان يصر على رأيه مهما كلفه الأمر .

درس الابتدائية على يد معلم القرية ، والذي كان يقوم بجمع الطلاب تحت زيتونة كبيرة تقع مقابل كنيسة مار مارون القريبة من منزله .

بعد ذلك لاحظ والده ذكاؤه فأخبر والده بذلك فقام بإرساله نحو مدرسة نعوم مكرزل وفيها تلقى التعليم باللغتين العربية والفرنسية ، واطلع على الجغرافيا والأدب والرياضيات ، وكان يتفوق على كل زملائه في الدراسة .

أمين الريحاني

أمين الريحاني

سافر عام 1888 نحو الولايات المتحدة الأمريكية صحبة عمه ، ومعلمه وفي العام 1897 التحق بمعهد الحقوق في جامعة نيويورك ، وبعد ذلك بعام عاد إلى لبنان بسبب المرض ، فعمل مدرسا للغة الإنكليزية ، وأتقن فنون العربية ، وعمل ككاتب في جريدة الإصلاح ، ومن هذه الجريدة بدأ أمير الريحاني ثورته على الاحتلال العثماني .

إقرأ أيضاً:  بشار الشطي – قصة حياة بشار الشطي الملقب بستار قلوب أهل الكويت

لكن الاحتلال العثماني لم يدعه وشأنه فعاد عام 1898 إلى نيويورك وبدأ بالتأليف وفي العام 1902 أصدر أول كتبه بعنوان نبذة عن الثورة الفرنسية .

بعد ذلك توالت أعماله وازدادت شهرته ، وفي العام 1916 أعلن زواجه من كاتبة أمريكية .

وفي العام 1922 عاد أمين الريحاني إلى بلده لبنان وبعد ذلك زار الشريف حسين في مكة ، وإمام اليمن الإمام يحيي ، كما التقى بأحمد جابر الصباح ، وحمد بن عيسى شيخ البحرين ، وملك العراق الملك فيصل ، وخلال هذه الرحلات تعرف على الحياة في البلاد العربية وقارنها بالبلاد العربية ، فقاد ثورة نحو الإصلاح فكتب كتاب التطرف والإصلاح دعا فيه إلى نبذ التطرف والعادات البالية ، وإصلاح المجتمع لجعله مواكبا للحداثة العالمية .

إقرأ أيضاً:  نادين الراسي - قصة حياة نادين الراسي الممثلة اللبنانية المتميزة

عرف عنه تأثره الكبير بالثورة الفرنسية والتي أفرد لها أول كتاب ألفه ، ونظرا لإجادته العربية والإنكليزية فقد قام بطرح مشاكل العرب في المحافل الدولية ، وطالب بحقوقهم ، كما طالب باستقلال لبنان مما دفع فرنسا لنفيه نحو العراق ، لكنه عاد إلى لبنان في العام 1934 ، كان يدعو المغتربين إلى عدم نسيان أوطانهم الأم والدفاع عنها من بلاد الغربة .

كان أمين الريحاني أديبا كبيرا ولقد تأثر بأدبه بشكسبير ، فولتير ، وكارليل ، وكان غزير الإنتاج الأدبي .

استمر الريحاني بالسفر بين الدول والدفاع عن قضايا بلاده حتى وفاته والتي وقعت بعد أن سقط عن دراجته على طرقات بلدته الفريكة في الخامس عشر من آب ( أغسطس ) عام 1940 ، ونقل إلى المستشفى وبقي فيها حتى وفاته في الثالث عشر من أيلول ( سبتمبر) عام 1940 عن عمر يناهز الست وستين عاما ، تاركا خلفه إرثا فكريا كبيرا ، ونظرا لمجهوداته الأدبية نصب له تمثال باحة كلية الآداب في الجامعة اللبنانية .

إقرأ أيضاً:  توم كروز - قصة حياة الممثل الأمريكي الأسطورة Tom Cruise

أبرز أعماله :

رواية خالد .

تاريخ نجد الحديث .

موجز الثورة الفرنسية .
ملوك العرب .

ونبقة الغور .

قلب العراق .

قلب لبنان .

التطور والإصلاح .

الريحانيات .

خارج الحريم .

المغرب الأقصى .

أنشودة المتصوفين .

سجل التوبة .

أنتم الشعراء .

وفاء الزمن .

المحالفة الثلاثية في المملكة الحيوانية .

إقرأ في نجومي أيضاً: النابغة الذبياني – قصة حياة النابغة الذبياني شاعر النعمان

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك