فنانون

أصالة نصري – قصة حياة صاحبة الصوت العذب أصالة نصري

أصالة نصري

من أقوى الأصوات النسائية التي شهدتها الساحة الفنية العربية مطلع التسعينات تأتي النجمة السورية أصالة نصري في المقدمة، واستطاعت خلال فترة وجيزة أن تكسب قاعدة جماهيرية عريضة بفضل موهبتها المميزة وذكائها في اختيار الكلمات المعبرة والألحان العذبة، كما حرصت على التنوع بين اللهجات للوصول إلى الجمهور العربي في كل مكان.

اسمها كاملًا أصالة مصطفى حاتم نصري، وهي من مواليد العاصمة السورية “دمشق” يوم 15 أيار/ مايو العام 1969، عشقت الفن والغناء مبكرًا وتلقت أصول الموسيقى على يد والدها، الذي تبنى موهبتها وقدمها وهي في السابعة من العُمر بأغاني الأطفال والأناشيد القومية، من أشهرها مقدمة المسلسل الكارتوني “حكايات عالمية”.

وبعد رحيل الأب ابتعدت عن الغناء لمدة ثلاثة أعوام وبقيت في المنزل ترعى أشقاءها، لكن موهبتها أجبرتها على العودة مجددًا وأصدرت أول ألبوماتها “بيني وبينك” العام 1992 ثم حققت نجاحًا كبيرًا في الدول العربية بألبوم “لو تعرفوا” العام التالي.

أجادت أصالة الغناء بالكثير من اللهجات العربية مثل: المصرية والخليجية والمغربية ما أدى إلى تزايد شعبيتها سريعًا، ومن أشهر ألبوماتها “مهتمة بالتفاصيل” “اغضب” و”لسه” و”ارجعلها” و”المشتكي” و”قلبي بيرتاحلك” و”يا مجنون” و”يمين الله” و”قد الحروف” و”عادي” و”حياتي” و”نص حالة”، أما أبرز أعمالها الخليجية “روح وروح” و”متى أشوفك” و”سواها قلبي” و”توك على بالي” و”قانون كيفك” و”لا تخاف” و”شموخ عزي”.

أصالة نصري
أصالة نصري

حصدت النجمة السورية الكثير من الجوائز مثل: جائزة أفضل فنانة للعام 1994 في دبي وجائزة أوسكار الشرق الأوسط “الفارس الذهبي” للعام 1995 وجائزة الغناء العربي الأول لأفضل أغنية باللغة العربية الفصحى في أبو ظبي للعام 1996 وجائزة مهرجان القاهرة الدولي الثاني للأغنية للعام 1996.

كما نالت أصالة جائزة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون للعام 1997 وجائزة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإماراتية للعام 1998 وجائزة الشرق الأوسط في مصر ودرع شكر وتقدير من المهرجان الغنائي الوطني الأول في بيروت للعام 1999 وجائزتيّن مهداتيّن من عمدة لاس فيجاس في ولاية نيوجيرسي الأميركية وجائزة الميوريكس دور لأفضل مطربة عربية للعام 2007 وجائزة راديو وتلفزيون العرب لأفضل مطربة عربية للعام 2008، وقد توِّجت بالجنسية البحرينية بعد مشاركتها في أوبريت “المحبة والولاء” في العيد الوطني للبلاد.

تزوجت الفنانة السورية أكثر من مرة؛ الأولى من مدير أعمالها أيمن الذهبي وأنجبت منه طفليّن هما “شام” و”خالد”، وبعد انفصالهما ارتبطت بالمخرج والمنتج طارق العريان وأنجبت التوأم “علي” و”آدم”.

شهدت أصالة أزمة كبرى في حزيران/ يونيو العام 2017 بعد توقيفها في مطار رفيق الحريري الدولي في العاصمة اللبنانية “بيروت” وضبطت بحوزتها مادة الكوكايين المخدرة، لكن القضاء اللبناني أطلق سراحها وغادرت البلاد متجهة إلى القاهرة.

وأكد مقربون منها أن القضية ملفقة قصد تشويه صورتها بسبب مواقفها المناهضة للنظام السوري، وأوضحت أصالة ذاتها بعد وصولها القاهرة أن تلك المواد لا تعود لها وأن الأمر أساء كثيرًا لسمعتها الشخصية والفنية.

السابق
كندة علوش – قصة حياة النجمة السورية الجميلة كندة علوش
التالي
ماجدة الرومي – قصة حياة نجمة الغناء العربي ماجدة الرومي

اترك تعليقاً