فنانون

أشرف عبد الغفور – قصة حياة النجم الكبير ورحيله المفاجئ

أشرف عبد الغفور
أشرف عبد الغفور

أصيب الوسط الفني بحالة من الحزن العميق بعد فاجعة فقدان الفنان الكبير أشرف عبد الغفور ، الذي رحل بصورة مفاجئة إثر حادث سير على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، مرَّرًا بوفاته. يعتبر عبد الغفور إحدى ركائز الدراما المصرية، حيث قام بتقديم العديد من الأعمال التي جعلته نجمًا بارزًا في تاريخ الفن المصري.

من هو أشرف عبد الغفور ؟

أشرف عبد الغفور

أشرف عبد الغفور

الفنان الراحل أشرف عبد الغفور كان له مكانة فنية عظيمة، حيث خلَّف خلفية فنية تشمل حوالي 300 عمل فني، منها نحو 100 عمل ديني وتاريخي. من بين أعماله البارزة، مشاركته في مسلسلي “محمد رسول الله” و”الإمام مالك”، وأداؤه لشخصية “سعيد بن جبير” في مسلسل “عظماء في التاريخ”، فضلاً عن تجسيده لشخصية الخليفة العباسي “موسى الهادي” في مسلسل “هارون الرشيد”. كما قام بتأديته لشخصية سلطان العلماء العز بن عبد السلام في مسلسل “أئمة الهدى”. وقد شارك أيضًا في عروض أوبريت “الليالي المحمدية” وحلقات برنامج “أسماء الله الحسنى”. إلى جانب ذلك، قدم نجمنا أداءً صوتيًا رائعًا لعدد من الكتب ضمن سلسلة “الكتاب المسموع”.

إقرأ أيضاً:  عماد السيد - قصة حياة حارس المرمى الأمين لنادي الزمالك المصري

أشرف عبد الغفور، الذي وُلد في 22 يونيو 1942 ورحل عن عالمنا في 3 ديسمبر 2023، كان ممثلًا مصريًا بارزًا، وقد فاز بلقب نقيب الممثلين السابقين. ينحدر من مدينة المحلة الكبرى، وقد قدّم إسهامات فنية كبيرة خلال مسيرته الفنية الحافلة.

وقد اشتهر بتأديته لأدوار بارزة في مجال المسلسلات التاريخية. حاز على دبلوم من المعهد العالي للمسرح في قسم التمثيل عام 1963، حيث برع في تطوير مهاراته الفنية. كما شغل منصب نقيب الممثلين في الفترة من عام 2012 إلى عام 2015، حيث قاد الجمعية بتفانٍ وكفاءة، مساهمًا بشكل كبير في تطوير وتعزيز مكانة الفنانين في المجتمع الفني المصري.

كان متزوجًا من ابنة عمه. وهو والد الفنانة ريهام عبد الغفور، وكذلك والد تامر عبد الغفور وريم عبد الغفور. يكمل أسرته خمسة أحفاد، حيث يتبعون الأسماء التالية: أشرف، تامر، منة الله، محمد، وعمر، وهم أولاد ريم، بالإضافة إلى يوسف الذي يعتبر ابنًا لريهام.

إقرأ أيضاً:  نادر شاه - قصة حياة نادر شاه مؤسس الأسرة الأفشارية في إيران

الجدير ذكره أن الفنان الراحل أجرى في عام 2014 عملية جراحية لاستئصال المرارة في إحدى المستشفيات الخاصة. يُظهر هذا الحدث الشخصي الجانب البشري للفنان والتحديات الصحية التي يمكن أن يواجهها الأفراد حتى في وسط الحياة العامة والفنية.

مسلسل “رشيد” يعد من آخر أعمال الفنان أشرف عبد الغفور، حيث تم عرضه في السباق الرمضاني لعام 2023، وحقق نجاحًا كبيرًا. يعتبر هذا العمل الدرامي الرائع آخر تعاون له مع ابنته ريهام عبد الغفور، وجمع بين نخبة من نجوم الفن منهم محمد ممدوح، خالد كمال، حسن العدل، حسن مالك، وعدد آخر من الفنانين.

المسلسل من تأليف وسام صبري وإخراج مي ممدوح، ويستعرض أحداثه قصة رجل يُدعى رشيد الذي يجد نفسه متهمًا ظلمًا في قضية قتل، وتتطور الأحداث بشكل درامي ومشوق في إطار اجتماعي. يُظهر هذا العمل كيف يمكن للفن أن يجمع بين القصة المؤثرة والأداء الاستثنائي للممثلين لتقديم تجربة تلفزيونية مميزة للمشاهدين.

أكتب تعليقك ورأيك