أشرف عبد الباقي
فنانون

أشرف عبد الباقي – قصة حياة أشرف عبد الباقي الفنان الشامل

أشرف عبد الباقي – قصة حياة أشرف عبد الباقي الفنان الشامل

تنوعت المواهب الفنية التي يمتلكها الفنان المصري أشرف عبد الباقي بين التمثيل والإخراج والتأليف والإدارة المسرحية، ولكنه رغم ذلك يفضل التفرغ للتمثيل واكتشاف المواهب الشابة، التي قدم الكثير منها في تجربتيّ “تياترو مصر” و”مسرح مصر”، ويعتبر هذا المشروع من أبرز ما قدمه للساحة الفنية الكوميدية.

اسمه كاملًا أشرف أحمد عادل عبد الباقي وهو من مواليد محافظة القاهرة يوم 11 أيلول/ سبتمبر العام 1963، بزغت موهبته الفنية وهو في المرحلة الثانوية وشارك في عروض المسرح المدرسي بالإضافة إلى العروض الصيفية مع فرق الهواة، وبعد حصوله على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لتدعيم هوايته بالدراسة الأكاديمية.

تنوعت مشاركاته مع فرق الهواة بين التمثيل والتأليف والإخراج والإدارة المسرحية، وبلغ عدد الأعمال التي قدمها خلال تلك المرحلة نحو 80 مسرحية، ورغم اشتغاله بالفن إلا أنه كان يعمل في مجال المقاولات وافتتح مصنعًا للديكور والألمونيوم.

التقى أشرف عبد الباقي خلال دراسته في معهد الفنون المسرحية الدكتور هاني مطاوع، الذي قدمه في مسرحية “خشب الورد” العام 1986، وحقق بها نجاحًا كبيرًا دفع المخرج رأفت الميهي لترشيحه لأول أفلامه في السينما وهو “سمك لبن تمر هندي” مع محمود عبد العزيز.

توالت الترشيحات التلفزيونية والسينمائية عليه فقدم بعض الأدوار الثانوية في أفلام “ليلة القبض على بكيزة وزغلول” و”جحيم تحت الماء” و”سيداتي آنساتي” و”المغتصبون” و”اقتل مراتي ولك تحياتي” و”كيد العوالم” و”يا مهلبية يا” و”المواطن مصري” و”آي آي” و”دسوقي أفندي في المصيف” و”الإرهاب والكباب” و”دموع صاحبة الجلالة” و”إنذار بالطاعة” و”خادمة ولكن” و”ليه يا بنفسج”.

ومن أشهر أفلامه السينمائية: “ميت فل” و”رومانتيكا” و”اغتيال” و”جبر الخواطر” و”كلام الليل” و”رشة جريئة” و”حب البنات” و”خالي من الكوليسترول” و”أريد خلعًا” و”لخمة راس” و”على جنب يا أسطى” و”صاحب صاحبه” و”بوبوس” و”طباخ الريس” و”صياد اليمام”.

وعلى خشبة المسرح شارك أشرف عبد الباقي في “بشويش” و”ولاد ريا وسكينة” و”سباك الساعة 12″ و”لا مؤاخذة يا منعم” و”سيارة الهانم” و”باللو باللو” و”حلو وكداب” و”رد قرضي”، هذا إلى جانب تجربته الرائعة في اكتشاف المواهب الشابة وتقديمها في “تياترو مصر” و”مسرح مصر” مثل: حمدي الميرغني وعلي ربيع ودينا محسن.

وعلى شاشة التلفزيون تألق بالكثير من المسلسلات، منها “أنا وأنت وبابا في المشمش” و”مازال النيل يجري” و”الصبر في الملاحات” و”حضرة المحترم” و”حكايات زوج معاصر” و”من غير ميعاد” و”7 شارع السعادة” و”أبو ضحكة جنان” و”مش ألف ليلة وليلة” و”نظرية الجوافة” و”عائلة رمضان كريم”، بالإضافة إلى فوازير “عجايب صندوق الدنيا” و”عالم ورق ورق ورق” وسيت كوم “راجل وست ستات“.

كما خاض أشرف عبد الباقي تجربة التقديم التلفزيوني عبر برامج “كلاكيت” و”مقلب دوت كوم” و”أصل الكلمة” و”دارك” و”جيل التحدي” و”ج سؤال”.

حصل على جائزة أفضل ممثل سيرة ذاتية عن مسلسله “أبو ضحكة جنان”، والذي كان يروي قصة حياة نجم الكوميديا الراحل إسماعيل ياسين، وذلك من مهرجان شبكة راديو وتلفزيون العرب ART.

تزوج أشرف عبد الباقي في بداية حياته من خارج الوسط الفني، لكن التجربة انتهت بالطلاق بعد ثلاث سنوات تقريبًا، ليتزوج بعد ذلك من نجلة الوزير المصري الأسبق حسب الله الكفراوي، وأنجب أربعة ابناء.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *