أحمد عبد العزيز
فنانون

أحمد عبد العزيز – قصة حياة صاحب الأدوار البارزة أحمد عبد العزيز

أحمد عبد العزيز – قصة حياة صاحب الأدوار البارزة أحمد عبد العزيز

يعتبر الفنان المصري أحمد عبد العزيز من رواد الدراما العربية في فترة التسعينات، واستطاعت شخصياته المتنوعة التي قدمها على شاشة التلفزيون أن تحفر نفسها بقوة في أذهان الجمهور، الذي ارتبط كثيرًا بأدواره الدينية والاجتماعية والسياسية في مسلسلات شهيرة مثل: “الفرسان” و”ذئاب الجبل” و”المال والبنون”، ورغم ذلك كان مقلًا في مشاركاته السينمائية ولا يتذكر منها أحد إلا القليل من الأفلام البارزة مثل: “حارة برجوان” و”التحويلة”.

ولد أحمد عبد العزيز في حي محرم بك في محافظة الإسكندرية الساحلية، يوم 24 حزيران/ يونيو العام 1954، درس في كلية التجارة وانضم خلال تلك الفترة إلى الفرقة المسرحية في الكلية وقدم بعض العروض التي أثبتت موهبته الفنية.

قرر بعد التخرج دراسة أصول الفن وبالفعل التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم بدأ مسيرته الفنية الحقيقية من مسرح الطليعة العام 1976، لكنه سريعًا ما انتقل إلى الدراما التلفزيونية وأصبح أحد نجومها المستقبليين آنذاك وأحد أعمدتها البارزين فيما بعد، وكان أول أعماله مسلسل “باقي من الزمن ساعة” العام 1982 أعقبه بـ”موسى بن نصير”.

وخلال تلك الفترة شارك أحمد عبد العزيز في فيلمي “بيت القاضي” و”الوداع يا بونابرت”، ثم واصل مسيرته السينمائية والتلفزيونية في الوقت ذاته، ففي السينما قدم “عودة مواطن” و”البدرون” و”العصابة” و”العملية 42″ و”بابل حبيبتي” و”حالة تلبس” و”الصفقة” و”القانون لا يعرف الحب”.

أحمد عبد العزيز
أحمد عبد العزيز

ومن أشهر الأفلام التي قدمها الفنان المصري “الطوق والإسورة”، والذي يعتبر ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، و”التحويلة” و”حارة برجوان” و”الجاسوسة حكمت فهمي” و”الذئب” و”الحب للحب” و”ليل ورجال” و”الشرسة” و”دليل المرأة الذكية” و”3 تحت المراقبة” و”كابوس”.

كما شارك أحمد عبد العزيز على خشبة المسرح بـ”طيور الرعد”، إلى جانب إخراجه نحو 25 مسرحية على مسارح الطليعة ودار الأوبرا.

أما في الدراما فشارك في الكثير من المسلسلات الناجحة، منها “بوابة المتولي” و”لا إله الا الله ج3″ و”صعاليك ولكن شعراء” و”الوسية” و”ذئاب الجبل” و”الوعد الحق” و”المال والبنون” و”ألف ليلة وليلة” و”من الذي لا يحب فاطمة” و”السيرة الهلالية ج1″ و”حارة المحروسة” و”الحنين إلى الماضي” و”سوق العصر” و”غدًا يوم آخر” و”الإمام محمد عبده” و”دموع في حضن الجبل” و”أريد رجلًا” و”حق ميت” و”الأب الروحي” و”قضاة عظماء” و”الفرسان”.

شغل الفنان المصري منصب المدير العام للمسرح الكوميدي، وقد تزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ثلاثة أبناء هم “أميرة” و”محمد” و”يوسف”.

إقرأ في نجومي أيضاً: رياض القصبجي – سيرة حياة الممثل الشهير بـ الشاويش عطية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *