فنانون

أبو بكر عزت – قصة حياة أبو بكر عزت نجم الصف الثاني الذي حصد شهرة عالية

أبو بكر عزت

أبو بكر عزت – قصة حياة أبو بكر عزت نجم الصف الثاني الذي حصد شهرة عالية

يعد الفنان المصري أبو بكر عزت من نجوم الصف الثاني الذين تألقوا منذ نهاية فترة الخمسينات، فقدم الكثير من الأدوار المتميزة التي أضافت إلى جودة الأعمال السينمائية والمسرحية والتلفزيونية، واتسم حضوره بالقوة رغم أنه لم يحصل على البطولة المطلقة كثيرًا.

ولد أبو بكر عزت في حي السيدة زينب الشعبي في القاهرة يوم 8 آب/أغسطس العام 1933، التحق بمدرسة الخديوية ثم حصل على ليسانس الآداب من قسم الاجتماع، وذلك إلى جانب حصوله على بكالوريوس المعهد العالي للتمثيل.

وخلال دراسته قدم على خشبة المسرح “الفضائح” للمخرج كمال ياسين، وبعد التخرج انضم إلى فرق المسرح الحر ونجيب الريحاني ومسرح التلفزيون، ومن أشهر أعماله المسرحية “البيجامة الحمراء” و”العالمة باشا” و”قصر الشوق” و”المفتش” و”الدبور” و”سنة مع الشغل اللذيذ” و”الدخول بالملابس الرسمية”.

أبو بكر عزت
أبو بكر عزت

ظهر في السينما للمرة الأولى بأدوار ثانوية في “أنا بريئة” مع إيمان ورشدي أباظة و”النظارة السوداء” مع نادية لطفي وأحمد مظهر و”30 يوم في السجن” مع فريد شوقي ومديحة كامل و”زوج في أجازة” مع صلاح ذو الفقار وليلى طاهر و”ميرامار” مع شادية وعماد حمدي و”معبودة الجماهير” مع عبد الحليم حافظ ويوسف شعبان، كما كوَّن ثنائيًّا مع الفنان فؤاد المهندس وشويكار في بعض الأفلام الكوميدية مثل “اقتلني من فضلك” و”هارب من الزواج”.

ومن أبرز الأفلام التي قدمها “قمر الزمان” مع نجلاء فتحي و”أفواه وأرانب” مع فاتن حمامة و”لك يوم يا بيه” مع محمود عبد العزيز و”فوزية البرجوازية” مع إسعاد يونس و”دموع صاحبة الجلالة” مع سمير صبري.

اشتهر الفنان المصري بأدوار الشر التي قدمها ببراعة شديدة؛ إذ تألق في “المطارد” مع نور الشريف و”خائفة من شيء ما” مع نجوى إبراهيم و”الهروب” مع عبد العزيز مخيون و”ضد الحكومة” مع لبلبة و”الإمبراطور” مع أحمد زكي و”المرأة والساطور” مع نبيلة عبيد، والذي حصل فيه على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وبرز على شاشة التلفزيون من خلال الكثير من المسلسلات الدرامية، منها “لا” مع يحيى الفخراني و”حكايات هو وهي” مع سعاد حسني و”الزوجة أول من يعلم” مع جميل راتب و”علي الزيبق” مع فاروق الفيشاوي و”أرابيسك” مع صلاح السعدني و”على نار هادئة” مع إلهام شاهين و”رأفت الهجان” مع تهاني راشد و”زيزينيا” مع هدى سلطان و”السقوط في بئر سبع” مع سعيد صالح و”حلم الجنوبي” مع سيمون.

تزوج أبو بكر عزت من كاتبة السيناريو كوثر هيكل وأنجب ابنتين “سماح” و”أمل”، وقد توفي يوم الاحتفال بعيد زواجه في 27 شباط/فبراير العام 2006 عن عُمر يناهز 73 عامًا؛ إثر اصابته بنوبة قلبية مفاجئة خلال تصوير آخر مسلسلاته “ومضى عمري الأول”.

Save

السابق
سهير رمزي – قصة حياة سهير رمزي من الاغراء إلى الحجاب والاعتزال
التالي
سهير البابلي – قصة حياة سهير البابلي أشهر نجمات الكوميديا في العالم العربي

اترك تعليقاً