مقالات

ما هو التحليل الفني؟ وما هي أهم مؤشراته الرئيسية؟

ما هو التحليل الفني
ما هو التحليل الفني

ما هو التحليل الفني؟ – عندما يتعلق الأمر بقرارات الاستثمار فإن أفكار معظم الناس الأولية تتمحور حول مبيعات الشركة أو أرباحها أو ميزانيتها العمومية من أجل تقييم قيمتها، تستند الخيارات المستندة إلى أحداث مثل توقعات مبيعات آبل التي تتفوق على التوقعات أو خفض أوبك لإنتاج النفط أو تجاوز عدد المشتركين في نيتفليكس ما توقعته وول ستريت إلى التحليل الأساسي.

بينما يأخذ التحليل الفني نهجا مختلفا، حيث ينظر هذا النظام إلى الأساسيات الماضية ويركز على الأسعار وأنماط التداول التاريخية للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية، الفكرة هي أن جميع معلومات السوق ذات الصلة تنعكس بالفعل في سعر الورقة المالية.

التحليل الفني هو استراتيجية تستند إلى فكرة أن التاريخ يعيد نفسه وأن أسعار الأصول تعكس جميع المعلومات ذات الصلة،يدرس هذا النوع من التحليل الأنماط التاريخية وسلوك المجموعة للتنبؤ بالحركات المستقبلية في أسعار الأصول.

كيف يعمل التحليل التقني؟

ما هو التحليل الفني

ما هو التحليل الفني

يمكن تطبيق التحليل الفني على أي أصل مالي من خلال البيانات التاريخية، سواء أكان من الأسهم أو السندات والعملات أو السلع وذلك من خلال منصات تداول مثل منصة تريدنج فيو والتي تقدمها شركة ايزي ماركتس، هذا ودائما ما تقدم المنصات معلومات أسعار سابقة فهناك فرصة لاستخدام التحليل الفني، ويتم ذلك غالبًا عن طريق رسم البيانات ذات الصلة لتوليد إشارات تداول قصيرة الأجل،من خلال الرسم البياني يمكن للمحلل الفني تفسير المعلومات لاتخاذ قرار تداول مستنير.

في التحليل الفني يعتبر سلوك السعر السابق هو أفضل طريقة للتنبؤ بالأسعار المستقبلية، يتم استخدام مؤشرات من أنواع مختلفة لتحديد الاتجاهات وتحديد مسار الأصل.

يفترض التحليل الفني أن جميع معلومات السوق ذات الصلة تنعكس في السعر، ومن المرجح أن يعيد التاريخ نفسه، لا يُعتقد أن هذا يحدث بالضرورة بنفس الطريقة بالضبط ولكن بالتأكيد في أنماط متشابهة، ويمكن أن يكون للمحللين المختلفين تفسيرات مختلفة لنفس البيانات.

كيف يتم استخدام التحليل الفني؟

يستخدم المتداولون التحليل الفني بعدة طرق، ولكن أحد المفاهيم الأساسية وأشهرها هو الدعم والمقاومة، الدعم هو مستوى السعر الذي يميل فيه الأصل إلى التوقف عن الانخفاض، إذا انخفض سعر السهم إلى ما دون منطقة الدعم وظل هناك لفترة من الوقت، فعادةً ما تكون هذه علامة على أنه سيستمر في الانخفاض، أما المقاومة هي المستوى الذي يتوقف فيه السهم عن الارتفاع، إذا اخترق السعر فوق هذا السعر واستقر هناك، فيُنظر إليه على أنه مؤشر على أنه سيستمر في الارتفاع.

ما هي المؤشرات الفنية الرئيسية؟

هناك العديد من المؤشرات التي يمكن لفني السوق استخدامها لتحليل الأصل المالي، بعض من أكثرها شيوعًا هي:

اتجاهات السعر:يعتمد على الاتجاه العام الذي يسير فيه سعر الأصل المالي، حيث تعتمد القاعدة على أن الاتجاه هو صديقك ويشير إلى ما يخبئه المستقبل.

المتوسطات المتحركة:تعتمد على أخذ متوسط ​​سعر الأصل المالي على مدى فترة زمنية محددة مثل 50 أو 100 أو 200 يومًا.

أنماط الرسم البياني:يعتمد على الرسوم البيانية التاريخية والاعتماد على أن التاريخ يعيد نفسه.

مستويات الدعم والمقاومة:عند مستوى الدعم يتوقف السعر بانتظام عن الانخفاض ثم يرتد مرة أخرى، أما عند مستوى المقاومة يرتفع السعر بشكل عام وينخفض ​​مرة أخرى للأسفل.

مؤشرات الحجم: ستظهر لك مؤشرات الحجم مدى شعبية السهم أو الخيار، إذا كان السهم ينخفض ​​على حجم ضئيل، فقد لا يكون ذا مغزى كما لو كان ينخفض ​​بحجم أكبر من المعتاد.

مؤشرات الزخم:يوضح هذا النوع من المؤشرات مكان تواجد سعر الأصل اليوم مقابل عدد محدد من الأيام في الماضي، يمكن أن يساعد في تحديد مدى ضعف أو قوة سعر الأصل المالي.

المذبذبات: المذبذبات هي نوع من مؤشرات الزخم، تظهر الاتجاهات بين الحدود المرتفعة والمنخفضة، والتي يستخدمها المتداولون لتحديد ما إذا كان هناك فرط في شراء الورقة المالية (مبالغ فيها) أو ذروة البيع (مقومة بأقل من قيمتها).

 

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك