Press "Enter" to skip to content

مسلسل حريم السلطان – قصة المسلسل التركي التاريخي الذي اجتاح العالم

إن مسلسل حريم السلطان ( واسمه بالتركي Muhteşem Yüzyıl وترجمتها القرن العظيم ) هو عمل درامي تركي تاريخي مؤلف من 4 مواسم مقسمة الى 124 حلقة وقد أنتجه تيمور صافجي وعرض للمرة الأولى في شهر يناير من عام 2011 .

ويروي المسلسل حياة السلطان العثماني العاشر سليمان القانوني ، وبالخصوص حياته الخاصة ونزواته ، وهذا ما تسبب بالكثير من المشاكل والاعتراضات في تركيا ، وخصوصاً من حزب العدالة والتنمية وأنصاره ، مستندين في معارضتهم الى قوة الدولة العثمانية في عهده حيث بلغت أكبر مساحة وقوة لها ، وهذا ما تمّ تجاهله بالمسلسل الذي نجح جماهيرياً بشكل هائل سواء داخل تركيا أو خارجها ، حتى تمت دبلجته الى الكثير من اللغات وعرض في أكثر من 50 دولة ، وفي الوطن العربي تمت دبلجته باللهجة السورية في استديوهات اي بي سي للدبلجة والترجمة .

مسلسل حريم السلطان
مسلسل حريم السلطان

قصة مسلسل حريم السلطان :

يروي المسلسل التاريخي “حريم السلطان” في تصوير درامي قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي حكم الدولة العثمانية في فترتها الذهبية من سنة 1520 ميلادية وحتى وفاته سنة 1566 ميلادية . ويعتبر أهم حاكم في تاريخ الدولة العثمانية. تدور أحداث المسلسل التاريخي “حريم السلطان” خلال فترة القرن السادس عشر، ويستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف (بالحرملك السلطاني).

وقد روى المسلسل كيف استلم الشاب البالغ من العمر 26 عام الحكم ، ليقرر أن يبني امبراطورية تفوق امبراطورية الاسكندر الكبير قوة ، وكيف ترك هذا الحاكم زوجته وابنه وتوجه برفقة صديقه الى الاستانة ليتسلم الحكم ، ومن ثم جلبت له الهدايا والجواري الى القصر ، وكانت من ضمنهن ابنة الكاهن الروسي الأرثوذكسي ( روكسلانا – هرم ) ، والتي ستصبح لاحقاً زوجته ووالدة سليم الذي سيصبح سلطان الدولة العثمانية بعد والده ، بعد أحداث مثيرة ومكائد كبيرة أسالت دماء العديد من الأشخاص ، ومنهم ابراهيم صديق والده .

طاقم عمل مسلسل حريم السلطان :

قامت الكاتبة ميرال اوكاي بتأليف وكتابة سيناريو العمل الذي أخرجه الأخوان تيلان ، بينما قام بأهم أدوار البطولة فيه كل من :

خالد ارغنش ( سليمان القانوني ) .

مريم أوزرلي (هرم أوهيام أو روكسلانا ).

نور فتاح اوغلو ( ناهد دوران ) .

نيباهات جيري ( عائشة حفصة سلطان ) . .

اوكان يالبيك ( إبراهيم باشا الفرنجي – الصدر الأعظم ) .

سلمى ارجيك ( السلطانة خديجة ) .

فيليز احمد ( فريال خانم ) .

سلمى كشيك ( ست دُرة ) .

الأب اوكين ( كليمنت السابع ) .

نهال بيوكاتشج ( كوثر ) .

سليم باركتار ( سُمبل آغا ) .

محمد قونسار ( الأمير شاه زاده مصطفى ) .

بوراك أوزشيفيت ( بالي بيك اوغلو ) .

تونجيل كورتيز ( القاضي محمد أبو السعود الافندي ) .

بلين كارهان ( الاميرة مريم ) .

أراس بولوط إينيملي ( الامير شاه زاده بايزيد ) .

انجين اوزتورك ( الامير شاه زاده سليم ) .

بورجو اوزبيرك ( الاميرة هوري جيهان ) .

إقرأ أيضاً : مسلسل نور – قصة المسلسل التركي الأكثر جماهيرية في الوطن العربي نور ومهند

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *