صالح كامل
رجال أعمال

صالح كامل – قصة حياة صالح كامل رجل الأعمال السعودي مؤسس ART

صالح كامل رجل أعمال سعودي كبير، يعد واحدا من ألمع رجال الأعمال العاملين في مؤسسات الأعمال، ولقد نال شهرته من خلال إطلاقة لشبكة وتلفزيون العرب ART والتي اشتهرت في كافة أنحاء الوطن العربي.

سيرة حياة صالح كامل :

ولد في مدينة جدة في العام 1941 وفيها نشأ، والده عبد الله كامل كان يعمل مديرا عاما لديوان مجلس الوزراء.

تلقى علومه الأول في مدارس الطائف ومكة المكرمة، ومن ثم درس الثانوية في مدينة جدة.

في العام 1963 نال شهادة البكالوريوس في التجارة من جامعة الرياض، وخلال تلك الفترة مؤسسة صغيرة أطلق عليها اسم دار ومكتب الكشافة السعودي.

كان محبا للاستثمار، وعمل في بداية حياته في الطوافة المهنة التي ورثها عن عائلته، بعد ذلك بدأ العمل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومن ثم عمل في وزارة المالية لمدة عشر سنوات، ليتركها بعد ذلك ويتجه نحو العمل الخاص.

بداية مشاريعه الخاصة كانت شراء مجموعة من السيارات من أجل توزيع البريد، ولقد حقق هذا المشروع نجاحا كبيرا، واستمر في مشروعه هذا لمدة خمسة عشر عاما.

وفي العام 1982 قام بتأسيس مجموعة دلة البركة، ولقد قامت هذه المجموعة بمجموعة كبيرة من النشاطات في مجال السياحة والإعلام، بالإضافة إلى قيامها بمجموعة من الأعمال البنكية والعقارية، وأصبحت هذه الشركة واحدة من الشركات المشهورة في جدة.

صالح كامل
صالح كامل

بعد ذلك توجه صالح كامل نحو المجال الإعلامي، ليكون واحدا من أوائل السعوديين العاملين في هذا المجال، وكان أول من أنشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي وأطلق على هذه المؤسسة اسم راديو وتلفزيون العرب ART، وبدأت هذه الشبكة بخمس قنوات، ولقد حظيت هذه القنوات بنجاح كبير، ولقد قامت بإنتاج أكثر من ستة آلاف برنامج.

وفي العام 2009 قام صالح كامل ببيع القسم الرياضي من قنواته لقناة الجزيرة الرياضية بمبلغ وصل إلى 2مليار و750 مليون دولار.

ولقد شغل رجل الأعمال السعودي هذا العديد من المهام والمناصب في عدد كبير من المشاريع ومن بينها رئيس مجلس إدارة دلة البركة في جدة في المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس في كل من بنك التمويل المصري السعودي.

كما أنه عضو في عدد من الهيئات الاجتماعية والتعليمية في عدد من الدول العربية والأجنبية.

حصل صالح كامل على مجموعة كبيرة من الجوائز نتيجة عطاءاته ومن بينها جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993، ورجل المصارف من البنك الإسلامي.

وحتى الآن لا يزال صالح كامل يواصل حياته ويقوم بعدد كبير من المشاريع ليكون واحدا من أبرز رجال الأعمال العرب.

اقرأ أيضاً: وليد الإبراهيم – قصة حياة وليد الإبراهيم صاحب أول قناة فضائية عربية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *