علماء

تشارلز داروين – قصة حياة تشارلز داروين صاحب نظرية التطور

تشارلز داروين
تشارلز داروين

تشارلز داروين – قصة حياة تشارلز داروين صاحب نظرية التطور

تشارلز داروين إسمه الكامل تشارلز روبرت داروين عالم بريطاني يعد من أشهر علماء الطبيعة والجيولوجيا ، تميز بدراسته العلمية الكثيرة ، واشتهر بنظرية التطور الشهيرة ، والتي قال فيها بأن الإنسان تطور من القرد .

ولد في الثاني عشر من شباط ( فبراير) عام 1809 في مدينة شروسبري الإنكليزية ، والده روبرت داروين ، وكان طبيبا ويتمتع بحالة مادية جيدة .

في ظل حياة مرفهة نشأ داروين ، وفي العام 1818 التحق بمدرسة شريوزبري الداخلية ، وبعد ذلك درس الطب على يد والده ، وفي العام 1825 قام بمساعدة والده في معالجة الفقراء في منطقته ، وفي ذات العام التحق بجامعة أدنبرة الاسكتلندية ، لكن دراسة الطب أصابته بالملل فاتجه نحو التحنيط والذي تعلمه على يد جون أدمونستون .

بعد ذلك ظهر ميله واهتمامه نحو العلوم الطبيعية ، فانضم إلى جمعية بلينيان ، كما ساعد روبرت آدموند في أبحاثه الأمر الذي أكسبه خبرة كبيرة في الأبحاث الطبيعية .

إقرأ أيضاً:  غاريث بيل - قصة حياة القاطرة الويلزية لاعب ريال مدريد

في العام 1927 درس اللاهوت في كامبريدج ، وحصل مؤهل يؤهله على أن يكون رجل دين كما أراد له والده ، وخلال دراسته في كامبريدج التحق بشعبة النباتات وقام بعدة رحلات علمية رفقة معلمه جون هنسلو ، كما اطلع في هذه الفترة على عدد من الكتب الطبيعية .

في العام 1931 قام داروين برحلة علمية لمدة خمس سنوات كان فيها يعمل فيها كمتدرب ، وانطلقت السفينة التي أقلته في هذه الرحلة نحو جنوب المحيط الأطلنطي والمحيط الهادي ، وفي العام 1933 رست هذه السفينة في ميناء برايا ، وفي تلك المنطقة تعرف داروين على أشجار الموز والنخيل والتمر ، واستمرت الرحلة فوصل إلى البرازيل وبدأ بدراسة حيوانات ونباتات المنطقة ، وأخذ عينات معه منها حتى يقوم بدراستها في بريطانيا ، وفي الأرجنتين اكتشف آثار حيوان توكسودون المنقرض وقام بدراستها ، وتابعت السفينة مسيرتها وعندما وصلت إلى جزر جلاباجوس شاهد أنواعا ضخمة من السحالي فقام بتسجيل ملاحظاته ، وفي العام 1936 انتهت الرحلة وعاد داروين إلى إنكلترا .

إقرأ أيضاً:  مصطفى محمود - قصة حياة مصطفى محمود صاحب برنامج العلم والإيمان

بدأ بعدها بدراسة كل ما جمعه في رحلته وفي العام1844 وضع نظرية نشأة الأنواع الحية ، وقام بنشر هذه النظرية في العام 1859 بعد قام بجمع الدلائل التي تؤيد صحة نظريته .

وتعد نظرية أصل الأنواع أشهر نظرياته ، والتي قال خلالها أن أصل الإنسان يعود بأصله للقرد ، ولاقت هذه النظرية هجوما كبيرا من رجال الدين ، كما أن داروين نفسه لم يستطع إثبات صحة نظريته ، فكان هناك شيء مفقود في طبيعة الانتقال من القرد إلى الإنسان و لم يعثر على هذا الشيء .

وفي التاسع عشر من نيسان ( أبريل ) عام 1882 توفي داروين بالذبحة الصدرية عن عمر ناهز الثلاثة وسبعين عام ، لتنتهي بذلك حياة عالم الأحياء الشهير واضع نظرية أصل الأنواع ، ولتبقى أعماله مرجعا لطلاب هذا المجال.

إقرأ أيضاً:  كارل غاوس - قصة حياة أعظم عالم الرياضيات الملقّب ب "أمير الرياضيين"

أبرز أعماله :

إخصاب الزهور .

وسائل التخصيب المختلفة للسحلبيات بواسطة الحشرات .

النباتات المفترسة .

النباتات المتسلقة .

تأثير الإخصاب والتهجين الذاتي في المملكة النباتية .

القدرة على الحركة في النباتات .

تكوين الفطريات بفعل الديدان .

نظرية أصل الأنواع .

التعبير عن الانفعالات .

شاهد قصة حياة داروين بالفيديو

إقرأ في نجومي أيضاً: فاسكو دي غاما – قصة حياة مكتشف رأس الرجاء الصالح

2 تعليقات

أكتب تعليقك ورأيك