رياضيون

جونينيو – قصة حياة أنطونيو أوغوستو ريبيرو ريس جونيور أسطورة الركلات الحرة

جونينيو

جونينيو – قصة حياة أنطونيو أوغوستو ريبيرو ريس جونيور أسطورة الركلات الحرة

جونينيو إسمه الكامل أنطونيو أوغوستو ريبيرو ريس جونيور لاعب كرة قدم برازيلي ، شغل مركز خط الوسط  ،يعد من أمهر اللاعبين في تاريخ كرة القدم  في تنفيذ الركلات الحرة .

ولد في الثلاثين من كانون الثاني ( يناير ) عام 1975 في مدينة ريسيفي البرازيلية  .

بدأ جونينيو ممارسة كرة القدم منذ صغره في أحياء مدينته ، ثم انضم لنادي المدينة .

تميز بهدوئه وصلابته ، ومرونته ،وقدرته على قيادة خط الوسط الملعب بمفرده .

أجاد جونينيو تنفيذ الركلات الحرة بطريقة أكثر من رائعة ، وأصبحت أي ركلة حرة لفريقه بمثابة ركلة جزاء ، فلم يكن يكترث لبعد المسافة ولحائط الصد ، فكان كابوسا بالنسبة لحراس المرمى .

مسيرته الكروية :

جونينيو

جونينيو

مسيرته مع نادي ريسيفي  البرازيلي :

بدأ جونينيو مسيرته الكروية في نادي ريسيفي عام 1993 ،  ومن هنا بدأت مسيرته الاحترافية ،  ولعب مع الفريق موسما واحدا أظهر فيها قدرات كبيرة ، وفي عام 1994 قرر الرحيل عن النادي لخوض تجربة مع نادي أكبر بعد أن خاض بقميص ناديه 24 مباراة سجل خلالها هدفين .

إقرأ أيضاً:  حازم إمام - قصة حياة حازم إمام ثعلب نادي الزمالك

مسيرته مع نادي فاسكو دي غاما البرازيلي :

وصل اللاعب الشاب إلى نادي فاسكو دي غاما عام 1994 ليبدأ مسيرته الحقيقية ، فقدم مستويات رائعة مع النادي ، وأعلن عن نفسه كمشروع نجم قادم ، وحقق مع النادي بطولة الدوري وكأس الليبرتادورس    ، وعاصر نجوم الفريق في تلك الفترة مثل روماريو ، إدموندو ، وباوليستا فاستفاد من خبرتهم كثيرا .

بعد تلك الرحلة المميزة قرر خوض تجربة احترافية في أوربا ، فاتجه نحو فرنسا وتحديدا نادي ليون عام 2001 بعد أن لعب لفاسكو دي غاما في111 مباراة سجل خلالها 26 هدف .

مسيرته مع نادي ليون الفرنسي :

وصل جونينيو إلى نادي ليون عام 2001 ، ليخوض تجربته الاحترافية الأولى بعيد عن بلده البرازيل ، فكان جزءا من مشروع نادي ليون ، وأصبح لاعبا مهما في جيل ليون الذهبي ، والذي نجح بالظفر بلقب الدوري الفرنسي لسبعة مواسم متتالية ، ولم يكن نادي ليون يملك قبل وصول اللاعب ولا لقبا للدوري .

إقرأ أيضاً:  باريس سان جيرمان يستبعد مبابي من معسكره

ورغم العروض العديدة التي جاءته من كبار القوم في أوروبا إلا أن حبه لنادية ومدينة ليون كان أقوى من إغراءات المال ، واستمرت رحلته مع للفريق حتى عام 2009 خاض خلالها 248 مباراة سجل خلالها 75 هدفا .

مسيرته مع نادي الغرافة القطري :

بعد أن تقدم به السن قرر اللاعب الابتعاد عن صخب الملاعب الأوربية ، واتجه نحو نادي الغرافة القطري  عام 2009،ولعب له لمدة موسمين خاض خلالهما 40 مباراة سجل فيها 15 هدفا .

عودته لنادي فاسكو دي غاما :

في عام 2011 عاد جونينيو إلى ناديه السابق  ولعب له حتى عام 2012 خاض خلالها 50 مباراة وسجل11هدفا  .

ليخوض بعدها تجرية قصيرة مع نادي نيويورك ريد بولز ، ثم يعود ليختم مسيرته الكروية في نادي فاسكو دي غاما عام 2013 بعد مسيرة كروية ناجحة  .

مسيرته مع المنتخب البرازيلي :

لم تكن مسيرته مع المنتخب مثل مسيرته مع ليون ، فهو تواجد في زمن وجد فيه رونالدينيو وكاكا مما جعله احتياطيا لهم ، وعند سؤاله عن موقفه من جلوسه احتياطيا في المنتخب قال : ( لي الشرف للجلوس احتياطيا في دكة البرازيل ) .

إقرأ أيضاً:  ياسر الشهراني – قصة حياة أفضل لاعب بالخليج عام 2015

وبالمجمل خاض مع المنتخب  40 مباراة سجل خلالها ستة أهداف .

أبرز إنجازاته:

الدوري الفرنسي مع ليون سبع مرات .

الدوري البرازيلي مع فاسكو دي غاما مرتين .

كأس الليبرتادورس مع فاسكو دي غاما مرتين .

كأس السوبر الفرنسي مع ليون ثلاث مرات .

في نجومي المزيد من سير مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة أدريانو ليتي روبيرو الإمبراطور بين المهاجمين في عالم كرة القدم .

أكتب تعليقك ورأيك