رياضيون

تشابي ألونسو مسيرة حافلة للاعب خط الوسط الإسباني

تشابي ألونسو
تشابي ألونسو

تشابي ألونسو هو لاعب كرة قدم إسباني معتزل يلعب في مركز خط الوسط الدفاعي، بعد اعتزاله اللعب تفرّغ للتدريب وهو حالياً يعمل كمدرب لنادي بايرليفركوزن الألماني.

ولد تشابي ألونسو أولانو بتاريخ 25نوفمبر 1985 في مدينة تولوسا الإسبانية شمال إقليم الباسك.

أعلن اعتزال اللعب في نهاية موسم 2016-2017.

مسيرة تشابي ألونسو الكروية

تشابي ألونسو

تشابي ألونسو

بدأ تشابي ألونسو اللعب مع نادي ريال سوسييداد حيث تدرّج بالفئات العمرية للنادي بدءاً من فريق تحت 17 عام وحتى الوصول للفريق الأول.

في موسم 2001-2002 كان له دور كبير في قيادة ريال سوسيداد لتفادي الهبوط والبقاء بالدرجة الأولى مما جعل المدرب جون توشاك فخوراً بتصعيد لاعب من الشباب يقدّم أداء مميز.

إقرأ أيضاً:  دييغو مارادونا - سيرة حياة مارادونا لاعب كرة القدم العالمي

لكن الموسم الأفضل له مع ريال سوسييداد هو موسم 2002-2003 حينما حقق الفريق وصافة الليغا خلف ريال مدريد، وتأهلوا لدوري أبطال أوروبا.

على إثر هذه المستويات الكبيرة انتقل تشابي ألونسو الى ليفربول الإنجليزي في صيف 2004.

وضع هذا اللاعب بصمته مع الليفر في مباراة كأس إنجلترا أمام فولهام عندما كان الفريق متأخراً بهدفين واستطاع ألونسو قيادة الفريق لتحقيق الفوز.

كما استطاع لاعبنا إثبات نفسه مع النادي الإنجليزي أوروبياً وتشكيل ثنائي مميز في وسط الميدان مع ستيفن جيرارد، وكان له دور كبير في الفوز بدوري أبطال أوروبا 2005 عندما حصل ليفربول على ركلة جزاء بالدقائق الأخيرة وسددها ألونسو بقوة في المرمى.

إقرأ أيضاً:  فرانك ريبيري - قصة حياة فرانك ريبيري جوهرة الكرة الفرنسية

في موسم 2009-2010 انتقل هذا اللاعب الى ريال مدريد وكان أحد الصفقات المميزة التي أبرمها النادي الإسباني في ذلك الصيف.

لم ينجح لاعبنا هذا في تحقيق أي لقب مع ريال مدريد في الموسم الأول، لكنه في الموسم الثاني أصبح عنصراً مهماً جداً للفريق تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، واستطاع تحقيق كأس إسبانيا في نهاية الموسم.

أفضل مواسمه مع ريال مدريد هو موسم 2014 عندما حقق الفريق دوري أبطال أوروبا وكان لألونسو دور مهم في ذلك.

انتهت مسيرته مع ريال مدريد نهاية موسم 2014 وانتقل الى بايرن ميونخ.

لعب نجم خط الوسط الإسباني مع بايرن ميونيخ حتى نهاية موسم 2017 وحقق خلال هذه الفترة الدوري الألماني ثلاث مرات وكأس ألمانيا مرة واحدة وكأس السوبر الألماني مرة واحدة.

إقرأ أيضاً:  جستينيان الأول – قصة حياة الإمبراطور صاحب أول عزل طبي في التاريخ

وعلى المستوى الدولي كان تشابي ألونسو عنصراً مهما في جيل منتخب إسبانيا الذهبي حيث حقق يورو 2008 وكأس العالم 2010 ويورو 2012، واعتزل اللعب الدولي في عام 2014.

إقرأ أيضاً: باستيان شفاينشتايغر نجم خط الوسط الألماني

أكتب تعليقك ورأيك