عبد الحسين عبد الرضا – قصة حياة عبد الحسين عبد الرضا الممثل الكوميدي المشهور أسطورة الكوميديا الكويتية

عبد الحسين عبد الرضا فنان وممثل كويتي ، يعد من أشهر الفنانين الكوميديين ، ورائداً من رواد التمثيل في العالم العربي، عمل في المجال الفني لأكثر من خمسين عاما ، وتميز بصوته الجميل ، كما أنه يعد من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج العربي .


ولد في الخامس عشر من تموز ( يوليو ) عام 1939 ميلادي في دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم في منطقة شرق والواقعة في دولة الكويت ، والده كان يعمل بحارا ، وأخوه كان فنانا تشكيليا .


كان محبا للعلم منذ صغره ، فدخل المدرسة ، ودرس حتى المرحلة الثانوية في مدرستي المباركية والأحمدية ، وبعد ذلك بدأ العمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع ، ومن ثم رحل إلى مصر وفيها اطلع على فنون الطباعة ، وكان ذلك في العام 1956 ، وبعد ذلك أصبح مراقبا عاما على قسم الطباعة في وزارة الإعلام وبعدها رحل نحو ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة في العام 1961 .

عبد الحسين عبد الرضا
عبد الحسين عبد الرضا

بدأ مسيرته في عالم الفن في العام 1961 من خلال مسرحية صقر قريش ، وفيها قدم أداء لافتا ، جعل الأنظار تتجه نحوه كموهبة صاعدة ، وفي ذات العام قام بتأسيس فرقة المسرح العربي ، وبدأ بدخول مجال الفن بشكل أكبر ، وازدادت أعماله وشهرته ، حيث شارك في أشهر مسلسل خليجي وهو درب الزلق ، كما قام بكتابة مسلسل الأقدار وعدد من المسرحيات الأخرى ، منها مسرحية بني صامت ، كما قام بتأسيس شركة مطابع الأهرام في العام 1971 .

وفي العام 1976 قام بتأسيس فرقة المسرح الوطني ، وبعد أن تقاعد من عمله في وزارة الإعلام عام 1979 بتأسيس فرقة خاصة به أطلق عليها اسم مسرح الفنون ، وبعد ذلك بعشر سنوات أسس شركة مركز الفنون للإنتاج والتوزيع الفني .


تميز عبد الحسين عبد الرضا بصوته الجميل الأمر الذي جعله يخوض غمار تجربة الأوبريت ، وقام بعدد كبير من الأوبريتات الثنائية من أشهر تلك التي أداها مع الفنانة سعاد العبد الله .

قام عبد الحسين عبد الرضا بتأسيس أول قناة كوميدية في الوطن العربي ، وأطلق عيلها اسم قناة فنون ، وكان ذلك في العام 2006 .

نال الفنان عبد الحسين عبد الرضا عددا كبيرا من الجوائز منها نجم المسرح الأول ، رائد المسرح العربي ،جائزة الدولة التقديرية ، شهادة تكريم للعمالقة الذين أثروا الفن العربي ، وغيرها من الجوائز ، كما أطلق اسمه على المسرح الموجود في مدينة السالمية .

توفي الفنان عبد الحسين عبد الرضا في الحادي عشر من آب ( أغسطس) عام 2017 في العاصمة البريطانية لندن بعد أن أصيب بجلطة حادة أجرى على أثرها عملية في القلب ، لكنها لم تستطع إنقاذ حياته ، ليرحل عن هذه الدنيا عن عمر يناهز ثمانية وسبعين عاما ، تاركا خلفه إرثا كبير من الأعمال الفنية التي ستخلد اسمه بين عظماء الفنانين العرب .

أبرز أعماله :

مذكرات بو عليوي .

لعبة الأيام .

القلب الكبير.

محكمو الفريج .

مواقف .

درب الزلق.

الملقوف .

سوق المقاصيص .

ديوان السبيل .

صقر قريش .

فاتها القطار .

آدم وحواء.

شاهد فيديو تفاصيل حياة عبد الحسين عبد الرضا

إقرأ في نجومي أيضاً: شريف منير – قصة حياة شريف منير الممثل المصري القدير


One comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *