شريف منير – قصة حياة شريف منير الممثل المصري القدير

كان الفنان المصري الشاب شريف منير من أكثر أبناء جيله حظًا؛ إذ وقف أمام الكثير من نجوم السينما والدراما على حد سواء في أعمال تعتبر الأبرز في تاريخ الفن المصري، فاكتسب بذلك فرصة ثمينة لإثبات موهبته المميزة في مواجهة هؤلاء العمالقة، حتى أصبح بمرور السنوات واحدًا من أكثر فناني جيله شهرة ونجاحًا.


اسمه كاملًا شريف أحمد منير، وهو من مواليد مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية يوم 14 أيار/ مايو العام 1959، درس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه العام 1986، يهوى العزف على آلة الدرامز لكنه اتجه للتمثيل بنصيحة من الشاعر الراحل صلاح جاهين.


بدأ مسيرته الفنية بأدوار ثانوية قبل التخرج في المعهد وتحديدًا العام 1981 في مسلسل “وتفضلوا بقبول الحب” أمام ليلى علوي ثم فيلم “الباقي من الزمن ساعة” مع عزت العلايلي، كما حصل على فرصة ذهبية بالوقوف أمام أحمد زكي مع نخبة من النجوم الشباب في فيلم “الاحتياط واجب”.

شريف منير
شريف منير

شارك شريف منير بدور مميز في مسلسل “رحلة المليون” مع محمد صبحي العام 1984، ثم قرر التركيز مع السينما فقدم الكثير من الأفلام، مثل: “بيت القاصرات” مع سماح أنور و”الطوفان” مع يحيى الفخراني و”أبناء وقتلة” مع نبيلة عبيد، لكنه أيضًا قدم مسلسلات مميزة، مثل: “ليالي الحلمية” و”بكيزة وزغلول” و”شارع المواردي”.

تألق الفنان الشاب بدور “يوسف” في الفيلم الشهير “الكيت كات” مع محمود عبد العزيز وحظي بإشادة النقاد، فكان هذا الدور بمثابة انطلاقته الفنية في السينما والدراما؛ إذ شارك في “المال والبنون ج1″ و”ذئاب الجبل” وحصل على بطولة مسلسلات “غاضبون وغاضبات” و”اللص الذي أحبه” و”يوم عسل يوم بصل”.


وفي السينما شارك في “هيستيريا” مع أحمد زكي و”رومانتيكا” و”ديسكو ديسكو” مع نجلاء فتحي، وحصل على بطولة جماعية في “شورت وفانلة وكاب” مع أحمد السقا و”اللبيس” مع مدحت صالح و”سهر الليالي” مع أحمد حلمي و”عريس من جهة أمنية” مع عادل إمام و”ويجا” مع هاني سلامة و”التوربيني” مع أحمد رزق و”نقطة رجوع” مع نور و”ولاد العم” مع منى زكي و”حلم عزيز” مع أحمد عز و”من 30 سنة” مع صلاح عبد الله.

ومؤخرًا تألق شريف منير بالكثير من الأعمال التلفزيونية، مثل: “قلب ميت” و”بره الدنيا” و”أحلام السوالم” و”الصفعة” و”ألف ليلة وليلة” و”الزيبق”.

شارك في الكثير من المسرحيات، مثل: “حزمني يا” و”ألابندا” و”كده أوكيه”، كما خاض تجربة التقديم التلفزيوني في “السهرة مع شريف منير” و”ليالي الراي” و”فرصة سعيدة”.

حصد شريف منير جائزة أفضل ممثل “دور أول” من مهرجان جمعية الفيلم السينمائي العام 2009، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان أوسكار السينما المصرية العام ذاته، وجائزة الإبداع الفني المتميز عن فيلم “أولاد العم”، وجائزة أفضل ممثل عن فيلم “سهر الليالي” في بينالي السينما العربية، وجائزة أفضل ممثل درامي عن دوره في مسلسل “قلب ميت”.

تزوج الفنان المصري في بداية حياته من خارج الوسط الفني من السيدة ناهد وبعد وفاتها تزوج الفنانة لورا، التي اعتزلت التمثيل بعد الزواج للاهتمام بشؤون بيتها، ولديه أربعة أبناء، هم: “أسما” و”فؤاد” و”فريدة” و”كاميليا”.


التصنيف فنانونالوسوم , , ,

One comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *