رغدة – قصة حياة رغدة النجمة السورية التي تألقت في مصر

مزجت الفنانة رغدة بين الدماء المصرية والحلبية العريقة فنضجت موهبتها الفنية سريعًا، وأصبحت بمرور الأعوام واحدة من نجمات الصف الأول خلال فترتي الثمانينات والتسعينات، وتنوع إنتاجها بين السينما والدراما التلفزيونية والإذاعية والمسرح، كما تعتبر واحدة من اللاتي ناقشن هموم الوطن العربي في أعمالها، ومن أشهر تلك القضايا الحدود بين الدول العربية، والتي تناولتها في فيلمها البارز “الحدود” مع النجم السوري دريد لحام.


اسمها كاملًا رغداء محمود مناع، وهي من مواليد مدينة حلب السورية يوم 26 تشرين الثاني/ نوفمبر العام 1957 لأب سوري وأم مصرية، انتقلت إلى القاهرة نهاية السبعينات لدراسة الأدب العربي في جامعة القاهرة، وكانت قد احترفت التمثيل في بلدها نهاية السبعينات بمسلسل “ليلة سقوط غرناطة”.


ولكن نجاحها الحقيقي بدأ في مصر مثل غيرها من الفنانين العرب الذين أصبحوا من كبار نجوم السينما المصرية خلال عقدي الثمانينات والتسعينات، فقدمت أول أفلامها “الطاووس” مع نور الشريف العام 1982، لتتوالى أعمالها الدرامية والسينمائية بعد ذلك.

ومن أشهر أفلام رغدة “الراجل اللي باع الشمس” مع يونس شلبي و”بناتنا في الخارج” مع محمود عبد العزيز و”الحدود” مع دريد لحام و”العملاق” مع عادل أدهم و”عيون الصقر” مع محمد توفيق و”زوجتي والذئب” مع حسين فهمي و”85 جنايات” مع علاء مرسي و”مجرم مع مرتبة الشرف” مع هشام عبد الحميد و”فتاة من إسرائيل” مع محمود ياسين و”جحيم تحت الأرض” مع سمير صبري و”اختفاء جعفر المصري” مع عبير صبري.

رغدة
رغدة

ارتبطت النجمة الشقراء اتباطًا فنيًّا وثيقًا بالنجم الأسمر أحمد زكي وقدما معًا الكثير من الأفلام المميزة، التي تنوعت بين الأكشن والكوميديا والدراما، مثل “كابوريا” و”الإمبراطور” و”استاكوزا” و”أبو الدهب”، بالإضافة إلى أنها رافقته في رحلة مرضه الأخيرة حتى رحل.


وفي التلفزيون قدمت رغدة “عصر الحب” و”الدوائر المغلقة” و”إسطبل عنتر” و”العبابيد” و”الطوفان” و”حكيم الزمان” و”بعثة الشهداء” و”عادت الأيام” و”أخو البنات” و”لا إله إلا الله ج 2″ و”ألف ليلة وليلة” و”أزواج لكن غرباء” و”محاكمة الجيل” و”تزوج وابتسم للحياة” و”حافة الهاوية” و”أحلام فستق” و”الآنسة هيام” و”وكيل مطلقات” و”البر الغربي” و”الشك” و”جراب حواء”.

كما شاركت في أعمال مسرحية شهيرة مثل: “سالومي” و”الرهائن” و”بودي جارد” و”الأم الشجاعة” و”بلقيس” و”أصوات قلبت العالم” و”حكايات لم تروها شهرزاد” و”إنهم يقتلون الحمير”.

شاركت الفنانة السورية رغدة في الكثير من الأنشطة الأدبية والسياسية، فلديها بعض القصائد الشعرية كما كتبت بعض المقالات في صحف مصرية عدة، وقد تزوجت من تاجر سجاد يُدعى عبد الله الكحال وأنجبت منه ثلاثة أبناء هم “بثينة” و”تميمة” و”محمد” ثم انفصلت عنه بعد ذلك.


التصنيف فنانونالوسوم , , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *