أحمد السقا – قصة حياة نجم الكاريزما وبطل أفلام الأكشن

يُعد الفنان المصري الشاب أحمد السقا من أشهر نجوم جيله المصريين على الإطلاق؛ إذ يتمتع بالكثير من مواصفات الفتى الأول، مثل: الوسامة والكاريزما وخفة الظلّ، ولذلك تنوع أداؤه التمثيلي بين الدراما والأكشن والرومانسية والكوميديا، فمزج أعماله بتوليفة فريدة من عناصر النجاح الجماهيري.


ولد أحمد السقا في محافظة القاهرة مطلع آذار/ مارس العام 1973، والده هو المخرج الراحل صلاح السقا، مؤسِّس مسرح العرائس في مصر وجدّه هو المغني الشهير عبده السروجي، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج في قسم التمثيل والإخراج بامتياز وجاء ترتيبه الأول على دفعته.


بدأ مشواره الفني ببعض الأدوار الثانوية في مسلسليّ “ع الأصل دور” و”مع مرتبة الشرف” ومسرحية “خدلك قالب”، ثم قدمه الكاتب أسامة أنور عكاشة والمخرج محمد فاضل في مسلسل “النوة” مع فردوس عبد الحميد، ولاقى نجاحًا كبيرًا بدور الأخ الصغير “سيد”، فرُشِح لدور ثانوي في مسلسل “من الذي لا يحب فاطمة” مع أحمد عبد العزيز وفيلميّ “المراكبي” مع صلاح السعدني و”ليلة ساخنة” مع نور الشريف.

أحمد السقا
أحمد السقا

بعد ذلك حصل أحمد السقا على أدوار بمساحات أكبر نسبيًّا في بعض الأعمال التلفزيونية، مثل: “نصف ربيع الآخر” مع يحيى الفخراني و”بريق في السحاب” مع مصطفى فهمي و”ترويض الشرسة” مع آثار الحكيم و”حلم الجنوبي” مع صلاح السعدني و”زيزينيا” مع أحمد بدير و”رد قلبي” مع محمد رياض.

وفي نهاية التسعينات صعد نجمه بفيلميّ “صعيدي في الجامعة الأمريكية” و”همام في أمستردام” مع محمد هنيدي فحصل على البطولة الأولى في التمثيلية الاجتماعية المميزة “جواز على ورق سوليفان” وفيلم “شورت وفانلة وكاب” مع نور العام 2000، بالإضافة إلى مسرحيتيّ “ألابندا” مع علاء ولي الدين و”عفروتو” مع هاني رمزي ودور ثانوي مؤثر في فيلم “أيام السادات” مع أحمد زكي.


ومنذ العام 2001 كان أحمد السقا البطل الأول في أفلامه أمام نجمات مصر والعالم العربي، وحقق الكثير من الإيرادات في شباك التذاكر مثل: “أفريكانو” و”مافيا” و”تيمور وشفيقة” و”من 30 سنة” مع منى زكي و”تيتو” مع حنان ترك و”حرب أطاليا” مع نيللي كريم و”عن العشق والهوى” مع منة شلبي و”الجزيرة” و”إبراهيم الأبيض” مع هند صبري و”الديلر” مع مي سليم و”المصلحة” مع زينة و”بابا” مع درة و”ابن القنصل” و”هروب اضطراري” مع غادة عادل.

شارك ببعض الحلقات في مسلسلات “عايزة أتجوز” و”لحظات حرجة” و”السندريلا”، بالإضافة إلى بطولة “خطوط حمراء” و”الحصان الأسود” و”ذهاب وعودة”.

أما عبر أثير الإذاعة فقدم مسلسلات “علشان خاطر مصر” و”من قتل تامر وزه” و”الهارب” و”حب من طرف ثالث” و”حب بالصلصة” و”ولاد النوني” و”عيلة البرنس”.

حصل الفنان الشاب على جائزة التميز الفني العام 2010، وجائزة أحسن ممثل من المهرجان القومي للسينما عن فيلم “الجزيرة”، وحصد لقب “جان السينما العربية” خلال اختتام الدورة الرابعة لمهرجان أوسكار السينما المصرية برعاية شبكة راديو وتلفزيون العرب.

تزوج أحمد السقا من خارج الوسط الفني من السيدة مها الصغير، وأنجبا ثلاثة أبناء هم: “ياسين” و”حمزة” و”نادية”.


التصنيف فنانونالوسوم , , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *